السياسة السودانية

محكمة الانقلاب تستغنى عن مثول «الفششوية» لاصابته بـ «الزهايمر»

 الخرطوم 28 فبراير 2023 ـ قررت محكمة في السُودان الثلاثاء، الاستغناء عن مثول أحد المُتهمين أمامها في بلاغ انقلاب الثلاثين من يونيو1989 ، بعد شهادات طبية أكدت إصابته بـ “الزهايمر”.

ويخضع الرئيس المعزول عمر البشير، و33 من أعوانه، للمحاكمة بتهمة تقويض النظام الدستوري، والانقلاب على سلطة رئيس الوزراء المنتخب الراحل الصادق المهدي.

وأصدر قاضي المحكمة التي انعقدت الثلاثاء بمعهد العلوم القضائية عماد الدين الجاك فضل بعد جدال بين ممثلي الاتهام والدفاع قراراً “بإعفاء المتهم 17  أحمد محمد علي حسن الفششوية من المثول أمام المحكمة واعتماد ما ورد في تقرير الخبير الطبي الذي جزم أن المتهم لا يستطيع الدفاع عن نفسه لظروفه الصحية”.

ومحمد على الفششوية هو قيادي بارز في الحركة الإسلامية السودانية وهو مؤسس لما يسمى بالكتائب الإستراتيجية التي استعان بها نظام الرئيس المعزول في بدايات حكم الإنقاذ وتولى عدد من المواقع من بينها تأسيس منظمة الشهيد والهيئة الخيرية لدعم القوات المسلحة، كما تولى منصب مدير عام بنك أمدرمان الوطني التابع للجيش السوداني.

وقال استشاري الطب النفسي عبد الرحمن أحمد عبد الرحمن لدى تقديم تقريره للمحكمة إن المتهم أحمد الفششوية لا يستطيع ممارسة حياته الطبيعية دون مساعدة ، كما لا يستطيع الدفاع عن نفسه بسبب إصابته بـ”الزهايمر” والشلل الرعاش والاكتئاب.

وأكد ان هذا الداء لا يمكن علاجه ويترتب عليه ضمور في المخ وموت الخلايا.

وأضاف أن التقرير الذي أعده مع خبير آخر حول حالة المريض جاء بناءاً على طلب المحكمة ويؤكد إن الرجل يعاني من فقدان الذاكرة الآنية والمتوسطة والبعيدة.

لكن ممثل الاتهام عبد القادر البدوي اعترض على التقرير طالباً من المحكمة عدم اعتماده لأن الخبير النفسي استقى معلوماته من جهات أخرى ـ لم يسمها، مطالبا بمثول الفششوية أمام المحكمة.

غير أن ممثل الدفاع محمد الحسن الأمين اعترض بشدة على طلب الادعاء وقال إن المحكمة سبق واتخذت قرارا بقبول ذات التقرير وبناء عليه قررت تأجيل محاكمة المتهم وإطلاق سراحه بضمان احد أقربائه حينها لم يطعن  فريق الاتهام في هذا القرار.

وقررت المحكمة بعد استماعها لشهادة الخبير النفسي اعتماد تقريره وعدم مثول المتهم أمامها ولا إحالته لأي لجنة طبية أخرى.

وفي سياق متصل تنتقل المحكمة الأسبوع القادم إلى مستشفى علياء الطبي في رفقة ممثل لهيئة الاتهام وهيئة الدفاع للاستماع إلى أقوال المتهم اللواء (م) محمد الطيب الخنجر.

ويخضع 6 من عناصر النظام المعزول للمحاكمة غيابياً، وهم: الفريق الهادي عبد الله، اللواء صلاح كرار، اللواء صديق فضل، وعلى كرتى، ومحمد عبد الحفيظ الدنقلاوى، وعمر سليمان.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى