السياسة السودانية

ماذا بعد ان تحول الاتفاق الاطارى الى مائدة مستديرة؟

[ad_1]

اعتقد اننا الان بدأنا نسلك فى الطريق الصحيح بعد ان فقدنا اربع سنوات ومئات القتلى والجرحى والمفقودين من الثوار و بعض افراد القوات النظامية منذ توقيع الوثيقة الدستورية فى عام 2019 .

لا اريد ان احدد الان من الذى تسبب فى فقداننا لكل تلك السنين لان ذلك لا يفيدنا الان بل علينا ا ن نبدأ من يوم غدا السبت الموافق 17 ديسمبر عام 2022 ،على النحو التالى:

– توسيع الاتفاق الاطارى ليدخل فيه اى حزب او شخص بصرف النظر عن ماضيه السياسى ليتحول بذلك الاتفاق الاطارى الى مائدة مستديرة تعتبر هى برلمان الثورة ومجلسها التشريعى .
– يتم اختيار عدد محدد من كل من هم فى داخل المائدة المستديرة لينوب عن اعضاء المائدة فى تصريف اعمال البرلمان الذى سيقوم مهام تمثيل الشعب فى الفترة الانتقالية القادمة التى يحب ان تنتهى فى اقرب وقت من عام الى عامين .
– يقوم هذا البرلمان بتسمية رييس وزرا انتقالى من كفاءة غير حزبية ، ثم يقوم يقوم هذا الشخص المسمى بتقديم برنامج حكمه للفترة اللتتقالية الى البرلمان تلمذكور فى مدة اقصاها شهر من اخطاره بانه مرشح لرئاسة وزارة الفترة الانتقالية ( لا يتدخل الجيش ولا مجلس السيادة فى ذلك الشأن ) .
– يقوم رئيس الوزرا الانتقالى بتعيين الوزراء وعرضهم على البرلمان.
– يقوم مجلس الوزرا الانتقالى بانشاء مفوضية الانتخابات وما يلزم من مفوضيات فى الفترة اللنتقالية.
– تؤجل مواضيع العدالة الانتقالية واعادة هيكلة الجيش وغيره الى ما بعد الفترة الانتقالية ليبت فيها برلمان ومؤسسات منتخبة.
– يظل مجلس رئاسة الدولة منعقدا بنفس مهامه التى حددتها الوثيقة الدستورية وهو الذي يضمن امن الدولة وامن ونظم اقامة الانتخابات بالتعاون مع المنظمات الدولية ومجلس الوزرا الانتقالى.
– يقوم البرلمان بدعوة القضاة لاجراء انتخابات للقضاة يتم فيها اختيار قضاة المحكمة الدستورية .
– فى رأيي الشخصى ان يتحول نظام الحكم فى السودان الى النظام الرئاسى المشابه للنظام الامريكى الفدرالى .

صحيفة الانتباهة

[ad_2]

مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى