الرياضة العالمية

نهاية الجولة الأولى من دور المجموعات ونتائج متفاوتة للمنتخبات العربية

[ad_1]

انتهت الجولة الأولى من دور المجموعات في نهائيات كأس آسيا لكرة القدم المقامة في قطر، والتي افتتحت الجمعة 12 كانون الثاني/يناير. وتشارك جميع المنتخبات العربية الآسيوية في البطولة باستثناء الكويت واليمن. وبدا أداء الفرق العربية متفاوتا بين من تمكن من تحقيق انتصارات قوية مثل فوز الأردن 4-0 على ماليزيا، ومن تعرض لهزائم قاسية ومخيبة، كهزيمة فلسطين أمام إيران 4-1. وفي لقائين عربيين خالصين فازت قطر على لبنان 3-0، بينما حققت السعودية فوزا مثيرا على عمان 2-1.

نشرت في:

5 دقائق

بمشاركة عشرة منتخبات عربية، تستضيف قطر نهائيات كأس آسيا لكرة القدم. وتسعى السعودية وإيران في هذه البطولة لمعادلة الرقم القياسي في عدد الألقاب الذي تحمله اليابان (4 ألقاب)، بينما يحاول محاربو الساموراي تعزيز هيمنتهم على البطولة.

كذلك تسعى عدة فرق لتعزيز حضورها في البطولة القارية مثل قطر المستضيفة وحاملة اللقب، وأستراليا المنضمة للاتحاد الآسيوي عام 2006 والمتوجة بالبطولة عام 2011.

قدمت الفرق العربية في المسابقة حتى الآن مستويات متفاوتة، من أداء قوي لبعضها، إلى هزائم قاسية لأخرى.

افتتاح عربي

كانت مباراة الافتتاح عربية خالصة بين قطر ولبنان، وسجل فيها أكرم عفيف هدفين ليقود منتخب البلد المضيف إلى بداية مثالية في مستهل حملة الدفاع عن لقبه بفوز صريح 3-صفر الجمعة على ملعب لوسيل في الدوحة ضمن منافسات المجموعة الأولى وسجل المعز علي الهدف الثالث.

وفي ثاني مباريات المجموعة انتهى لقاء الصين وطاجيكستان بتعادل سلبي مخيب السبت على استاد عبد الله بن خليفة في الدوحة.

وبهذا تصدرت قطر المجموعة برصيد 3 نقاط مقابل نقطة لكل من الصين وطاجيكستان ولا شيء للبنان.

تعادل سلبي لسوريا وفوز أسترالي مستحق

ضمن المجموعة الثانية تعادلت سوريا مع أوزبكستان سلبا على ملعب جاسم بن حمد السبت، في مباراة تألق فيها حارس مرمى “نسور قاسيون” أحمد مدنية الذي أنقذ مرماه من عدة فرص.

وقبل ذلك وضمن نفس المجموعة، حققت أستراليا فوزا مستحقا على الهند 2-0.

وبذلك تصدرت أستراليا الترتيب برصيد 3 نقاط مقابل نقطة لكل من سوريا وأوزبكستان في حين بقيت الهند بلا رصيد.

فوز منطقي للإمارات وإيران تقسو على فلسطين

حققت الإمارات فوزا كبيرا على هونغ كونغ 3-1 الأحد في المجموعة الثالثة. وسجل للإمارات سلطان عادل وزايد العامري ويحيى الغساني، وأحرز فيليب تشان سيو هدف هونغ كونغ الوحيد.

وفي ثاني مباريات المجموعة قست إيران على فلسطين بفوزها العريض عليها 4-1 على استاد المدينة التعليمية.

وسجل كريم أنصاري فرد وشجاع خليل زاده ومهدي قائدي وسردار أزمون أهداف إيران، وتامر صيام هدف فلسطين الوحيد.

بهاتين النتيجتين تصدرت إيران المجموعة متفوقة على الإمارات بفارق الأهداف ولكل منهما ثلاث نقاط، بينما احتلت هونغ كونغ المركز الثالث متفوقة بالأهداف على فلسطين، وكلا الفريقين بلا نقاط.

أسود الرافدين يهزمون إندونيسيا واليابان تحقق فوزا مثيرا على فيتنام

واستهل العراق بطل آسيا لكرة القدم عام 2007 النسخة الحالية من البطولة القارية، بالفوز على إندونيسيا المتواضعة 3-1، الاثنين على استاد أحمد بن علي ضمن منافسات المجموعة الرابعة.

وسجل مهند علي وأسامة الرشيد وأيمن حسين أهداف العراق، ومارسيلينو فردينان هدف إندونيسيا.

بدورها تغلبت اليابان على فيتنام 4-2 بعد مباراة مثيرة. وسجل تاكومي مينامينو (هدفين) وكيتو ناكامورا وإياسي أويدا أهداف اليابان، ودين ياك نغوين  وتوان هاي فام هدفي فيتنام.

تصدرت اليابان المجموعة بفارق الأهداف عن العراق مع تساويهما في النقاط، وجاءت فيتنام ثالثة متفوقة بالأهداف على إندونيسيا.

الأردن يقهر ماليزيا والبحرين تتلقى هزيمة قاسية من كوريا الجنوبية

في المجموعة الخامسة حقق الأردن انطلاقة قوية بفوزه العريض على نظيره الماليزي 4-0 على ملعب الجنوب. وتقاسم محمود مرضى وموسى التعمري مناصفة تسجيل أهداف “النشامى”.

وفي المجموعة ذاتها تلقى المنتخب البحريني هزيمة على يد كوريا الجنوبية 3-1. وسجل للمنتخب الكوري الجنوبي هوانغ إن-بيوم ولي كانغ إن (هدفين)، وللبحرين عبد الله الحشاش.

بذلك يكون المنتخب الأردني قد تصدر مجموعته بفارق الأهداف عن كوريا الجنوبية، بينما احتلت البحرين المركز الثالث بفارق الأهداف عن ماليزيا.

السعودية تقلب الطاولة على عمان وتايلاند تفوز على قرغيزستان

وفي المجموعة السادسة قلبت السعودية تخلفها أمام عمان وخرجت فائزة 2-1 في الرمق الأخير في مباراة ديربي الخليج، الثلاثاء على استاد خليفة.

وسجل عبد الرحمن غريب وعلي البليهي هدفي السعودية، بعد أن تقدم صلاح اليحيائي من ركلة جزاء لفريق السلطنة.

وفي نفس المجموعة تغلبت تايلاند على قيرغيزستان 2-صفر الثلاثاء على استاد عبد الله بن خليفة.

وسجل سوباتشاي شايدد مهاجم بوريرام يونايتد هدفي تايلاند.

وتستأنف مباريات البطولة الأربعاء، إذ يواجه المنتخب اللبناني المنتخب الصيني الصعب، بينما تلتقي قطر طاجيكستان. وستشهد الجولة الثانية مباراة عربية خالصة وحيدة تجمع منتخبي الإمارات وفلسطين.

 

فرانس24/ أ ف ب

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى