السياسة السودانية

لجنة أممية تتلقى (9) شكاوى لخرق وقف إطلاق النار في السودان

كشفت الأمم المتحدة، عن تلقي لجنة وقف إطلاق النار التابعة لها، (9) شكاوى لانتهاكات في دارفور، تجري تحقيقاً في شكوى واحدة فيما تمت تسوية البقية.

وقدّم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تقريراً إلى مجلس الأمن الدولي عن تنفيذ ولاية البعثة الأممية في السودان (يونتامس) خلال الفترة من 6 مايو إلى 20 أغسطس 2022م.

وقال التقرير إن “لجنة وقف إطلاق النار تلقت 9 شكاوى، باشرت تحقيقاً واحداً، فيما جرى تسوية بقية الشكاوى عبر طريق الحوار”.

وأوضح أن من بين الشكاوى تقديم الجيش وقوات الدعم السريع شكوى ضد تجمع قوى تحرير السودان في 15 يوليو الفائت، لتشغيله نقطة تفتيش غير قانونية في “جربونة” بالقرب من المالحة في شمال دارفور على مشارف الحدود السودانية- الليبية.

وكشف التقرير عن تطهير البعثة لـ(271.704) أمتار مربعة من الأراضي الملوثة بالمتفجرات الخطرة في النيل الأزرق وجنوب كردفان ودارفور، حيث جرى تدمير (1393) صنفاً من المتفحرات منها (18) لغماً مضاداً للأفراد.

وتحدث عن تسجيل (569) حادثاً أمنياً، خلال الفترة المشمولة بالتقرير، تشمل الاشتباكات القبلية والنزاع المسلح والإجرام، حيث ظلّت المواقع الساخنة في غرب وشمال وجنوب دارفور تشهد انعداما للأمن الذي اتسع ليشمل مناطق كانت مستقرة نسيبا مثل كلبس بغرب دارفور والنيل الأزرق.

وأشار التقرير إلى أن البعثة الأممية في الخرطوم وثقت (183) حادثا زُعم فيها انتهاكات وتجاوزات لحقوق الإنسان طالت (1454) ضحية، تسببت في سقوط (532) شخصاً؛ إضافة إلى سقوط (35) امرأة ضحايا للعنف الجنسي بما في ذلك المتصل بالنزاع.

ونُسبت مسؤولية (30) من هذه الحوادث، وفقًا للتقرير، إلى القوات النظامية فيما نُسب (135) حادثاً إلى جهات غير حكومية بما في ذلك الحركات المسلحة؛ فيما بقية الحوادث نُسبت إلى جُناة مجهولي الهوية.

صحيفة الصيحة


مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى