السياسة السودانية

قائد قوات الدعم السريع حميدتي يكشف عن رفضه لقاء البرهان دون وسطاء

كمبالا، 19 يناير 2024 – كشف قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) في مقابلة مع قناة “سكاي نيوز عربية” عن إصرار قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان  على عقد له مباشر معه دون حضور وسطاء.

وتحفظ حميتي مؤخرا على لقاء البرهان دون شهود بعد اقتراح وسطاء من الاتحاد الأفريقي عقد لقاء مباشر بين حميدتي والبرهان بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة السياسية في السودان.

ووافق حميدتي على المبدأ العام للقمة، لكنه ابلغ  الرؤساء الأفارقة اشتراطه حضور رؤساء دول الايقاد. وبناء على ذلك ألغت المنظمة اللقاء الذي كان مقررا في جيبوتي في 28 ديسمبر الماضي.

وقال ان “البرهان هو الذي طلب لقائي، لكنه يشترط أن يكون ذلك بشكل انفرادي”.

وشدد على أهمية إيقاف القتال باعتباره خطوت أساسية قبل إنهاء الحرب. قائلا، “أنا لا أستطيع إيقاف الحرب لوحدي. وقف الحرب له إجراءات ونحن قدمنا مقترحات في جدة، وتم الاتفاق على 90 المئة من النقاشات هناك”.

وأضاف: “أول ما يمكن القيام به لإحلال السلام، هو وقف إطلاق النار”.

وفيما يتعلق باتهامات بارتكاب قوات الدعم السريع لانتهاكات ضد المدنيين، أقر حميدتي بذلك مشيرا إلى أن عناصر “الدعم السريع ليسوا ملائكة”. لكنه لفت الانتباه إلى وجود محاكم ميدانية ولجان تحقيق لعقاب من يرتكب “أخطاء”.

وجدد حميدتي التزامه بقيام حكم مدني انتقالي دون مشاركة العسكر. وقال: “نحن ملتزمون بأن يقود الفترة الانتقالية قبل الانتخابات من يصفون بالنزاهة والوطنية، وأن يكونوا غير عسكريين”.

وأكد رغبته في تشكيل جيش وطني غير مؤدلج، يضم قوات الدعم السريع، لكنه لم يوضح طبيعة العلاقة بين الدعم السريع والجيش القومي، مما أثار بعض الشكوك حول رغبة حميدتي في الحفاظ على قواته منفصلة.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى