السياسة السودانية

حميدتي يصل أسمرا في زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً

[ad_1]

أسمرا 13 مارس 2023 – وصل نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، الاثنين، إلى أسمرا، في زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً، يجري خلالها مباحثات مع الرئيس الاريتري أسياس أفورقي، بشأن تعزيز وتطوير علاقات البلدين.

وكان في استقبال حميدتي بمطار أسمرا، وزير الخارجية الاريتري عثمان صالح، وأعضاء السفارة السودانية بالعاصمة الاريترية.

وكانت علاقات الخرطوم وأسمرا، شهدت تأرجحاً كبيراً في حقبة الرئيس المعزول عمر البشير، ومن العمل على افتتاح طريق قاري يربط البلدين، أعلن البشير في 2018 إغلاق الحدود بين البلدين، ضمن جهود لمحاصرة الأزمة الاقتصادية عبر محاربة عمليات تهريب السلع والأغذية لخارج البلاد.

وعقب الإطاحة بالبشير، دشنت الحكومة الانتقالية بقيادة المدنيين، مرحلة جديدة تتركز على إقامة علاقات خارجية قائمة على الندية والمصالح المشتركة مع ضمان عدم الإضرار بالجيران.

بيد أن علاقات الخرطوم وأسمرا، أصابها الفتور في نهاية حقبة المدنيين (أغسطس 2019 – أكتوبر 2021)، في أعقاب توترات حدودية بين السودان وإثيوبيا بشأن إعادة الجيش لانتشاره في منطقة الفشقة بالتزامن مع حملة للجيش الفيدرالي الإثيوبي المدعوم بقوات اريترية على إقليم تيقراي.

ويعد ملف العلاقات الخارجية مع دول الجوار من الأسباب الرئيسة لتفجر الخلافات بين قادة الجيش والدعم السريع.

وأعلنت سلطات ولاية شرق دارفور، مؤخراً، فتح الحدود مع إفريقيا الوسطى، بعد فترة وجيزة من إعلان إغلاقها على لسان حميدتي.

ويتوقع أن تعمق زيارة حميدتي خلافات الجيش والدعم السريع، في حال تمت من دون تنسيق مع رئيس مجلس السيادة.

ولكن مراقبون استبعدوا أن تكون زيارة حميدتي إلى اريتريا تمت بشكل منفرد، خاصة بعد نجاح وساطة مدنية في خفض حدة التوتر بينه وبين قائد الجيش، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى