السياسة السودانية

السودان: حالات الكوليرا تقترب من الألف إصابة

الخرطوم 8 أكتوبر 2023 ــ كشف مسؤول حكومي بوزارة الصحة السودانية، الأحد، عن زيادة معدلات الإصابة بالكوليرا في العاصمة الخرطوم وولاية القضارف شرقي السودان.

وتتحدث منظمة الصحة العالمية عن خروج 70% من مرافق تقديم الرعاية الصحية عن الخدمة جراء الحرب، فيما تُعاني البقية من نقص حاد في الإمدادات، مما يثير مخاوف من وفاة الكثير في ظل تنامي انتشار الأمراض المعدية.

وقال مدير إدارة الطوارئ بوزارة الصحة، منتصر محمد عثمان لـ “سودان تربيون” إن “حالات الكوليرا بولاية القضارف بلغت 408 حالة منها 23 وفيات”.

وأشار إلى أن حالات الاشتباه بالكوليرا في العاصمة الخرطوم بلغت 539 منها 35 حالة وفاة.

إلى ذلك، أعلنت الادارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الاوبئة وزارة الصحة ولاية الجزيرة في التقرير اليومي عن 4 حالات مؤكدة بحمى الضنك ليوم 7 أكتوبر الجاري.

واكد التقرير التراكمي لحمي الضنك للفترة من 19 سبتمبر حتى 7 اكتوبر وجود 109 حالة اشتباه بالحمي منها 91 حالة مؤكدة بالفحص السريع، منها ثلاث حالات وفاة.

وناشد مدير عام وزارة الصحة ولاية الجزيرة المواطنين بضرورة تغريغ وتجفيف وغسل صهاريج وأواني حفظ المياه والازيار كل ثلاث أيلم وتعريضها للشمس لمنع توالد باعوض الايديس المسبب لحمي الضنك داخل المنازل.

وتقول الأمم المتحدة إن الأمطار الغزيرة والفيضانات أثرت على 70 ألف شخص في 7 ولايات بالسودان، ما يزيد من مخاطر تفشي المزيد من الأمراض التي تنتقل عن طريق المياه، وأكدت انتشار وباء الكوليرا في ولاية القضارف.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى