السياسة السودانية

مجلس رعاية الطفولة: قوات الدعم السريع جندت وانتهكت حقوق آلاف الأطفال

الخرطوم 14 سبتمبر 2023 ــ قال المجلس القومي لرعاية الطفولة، إن قوات الدعم السريع جندت آلاف الأطفال وارتكبت انتهاكات بحق آلاف آخرين.

وأرسل المجلس، خطابًا، إلى رئيس مجلس السيادة ورئيس مجلس الوزراء المكلف ووزراء الحكم الاتحادي والتنمية الاجتماعية والصحة، إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة؛ بشأن تجنيد قوات الدعم السريع للأطفال.

وقال الخطاب، الذي حصلت عليه “سودان تربيون”، الخميس؛ إن “الدعم السريع مارس سلوكًا مشينًا بتجنيد أطفال قصر قسرًا واجبرهم على القتال، بربطهم بقواعد المدافع على ظهور 454 سيارة دفع رباعي”.

وأشار إلى أن السلوك ترتب عليه إزهاق أرواح 4.850 طفلًا، كما تسبب في إصابة 1.150 آخرين بجروح خطيرة وقاتلة.

وشدد على أن قوات الدعم السريع بدأت في تجنيد الأطفال منذ اندلاع الحرب، في معسكرات بشرق النيل بالخرطوم بحري وجنوب أم درمان، قبل أن يمتد التجنيد ليشمل منطقة أم رماد في شمال كردفان والدبيبات في جنوب كردفان وأبو زبد في غرب كردفان.

ويمنع القانون الجنائي السوداني تجنيد الأطفال كما يحرمه قانون مجلس رعاية الطفل وقانون الطفل.

وطالب المجلس بمعاقبة قوات الدعم السريع أمام المحكمة الجنائية الدولية، لتجنيدها 6 آلاف طفل، منهم من قضى نحبه ومنهم من يعاني آلام جراح خطيرة. لافتا الى ان التجنيد القسري للأطفال بواسطة الدعم السريع لا يزال مستمرًا.

وأظهرت مقاطع فيديو، جرى تداوله على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي قبل اسابيع، طفلًا يقود سيارة عسكرية مدججة بالسلاح وسط تشجيع من الجنود.

واعتبر المجلس تجنيد الأطفال بمثابة “عمل متطرف وإرهابي وإجرامي، تُعاقب عليه القوانين الدولية الجنائية للأمم المتحدة”.

وفي ذات السياق، أرسل المجلس، شكوى، إلى النائب العام الذي يرأس لجنة التحقيق في انتهاكات الدعم السريع، دعاه فيها إلى تقيد دعوى بشأن جرائم ارتكبتها تلك القوات ضد الأطفال.

وقال المجلس في الشكوى، التي تحصلت عليها “سودان تربيون”؛ إن “الدعم السريع ارتكب انتهاكات جسيمة بحق 6 آلاف و750 طفل، ما بين قتيل وجريح ومتشرد وفاقد للعلاج”.

وأشار إلى أن هذه الانتهاكات اُرتكبت في العاصمة الخرطوم وولايات دارفور وكردفان، واصفًا هذا الفعل بـ “السلوك العدواني الذي أحدث شرخًا في الأسرة الحاضنة للطفل”.

وطالب المجلس بتقييد الدعوى، تمهيدًا لمساءلة قوات الدعم السريع أمام المحاكم الجنائية المحلية والإقليمية والدولية.

وفي 4 أغسطس هذا العام، شكل رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان لجنة تحقيق حول الانتهاكات والجرائم التي ارتكبتها قوات الدعم السريع برئاسة النائب العام المكلف.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى