السياسة السودانية

سيول تجتاح القلابات بشرق السودان مخلفة خسائر في الأرواح والممتلكات

القلابات 29 أغسطس 2022 ــ أدت سيول مفاجئة اجتاحت قرى القلابات الشرقية، شرقي السودان، إلى وفاة مسن وامرأة ونفوق آلاف الماشية وانهيار عشرات المنازل.

وتسببت الأمطار الغزيرة والسيول والفيضانات في وفاة أكثر من 100 شخص وإصابة 93 آخرين، إضافة إلى انهيار أكثر من 61 ألف منزل ومرفق حكومي؛ في 16 من أصل 18 ولاية.

وقال منسق لجان الخدمات بوحدة باندغيو الإدارية بمحلية القلابات الشرقية عبد العزيز آدم حسن، لـ”سودان تربيون”، الاثنين إن “سيولا وفيضانات اجتاحت قرى الوحدة إثر هطول أمطار غزيرة وارتفاع منسوب نهر الرهد إلى 8.60 مترا”.

وأشار إلى أنها أدت إلى وفاة مزارع سبعيني وامرأة غرقًا، كما أن المياه غمرت 17 ألف فدان من المساحات المروية والمزروعة بالخضروات والفواكه والبقوليات والبصل، إضافة إلى 65 ألف فدان من المساحات المزروعة مطريًا بمحاصيل السمسم والفول والذرة.

وكشف عن جرف مياه السيول لـ 11 ألف رأس من المواشي والأبقار وتدمير ثلاث آلاف منزل وانهيار 5 آلاف بصورة جزئية

بدوره، دعا النائب البرلماني السابق زكريا عبد الرحمن المنظمات المحلية والدولية والجيش إلى التدخل الفوري لتوفير المأوى لـ 10 آلاف مواطن نزحوا من منازلهم بسبب السيول والفيضانات في 17 قرية تابعة للوحدة.

وقال عبد الرحمن لـ “سودان تربيون” إن الفارين من منازلهم بحاجة الغذاء والدواء بعد ظهور ثعابين وعقارب سببت رعبا شديدا وسط النازحين، مشيرًا إلى أن حجم الأضرار الأولية تُقدر بثلاث ترليون جنيه.

ويقول مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في السودان “أوتشا” إن 460 ألف شخصا سيتأثرون بالسيول والفيضانات، وهو أعلى رقم متأثرين بكارثة طبيعية في البلاد؛ مقارنة بـ 314 ألف فرد تأثروا في العام 2021.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى