السياسة السودانية

دقلو : مناوي سُّلم مسؤولية الأجهزة الأمنية والعسكرية منذ لحظة التعيين

[ad_1]

نيالا 14 يونيو 2022 – قال مسؤول عسكري رفيع الاثنين، إن حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي سُّلم مسؤولية الإشراف على الأجهزة الأمنية والعسكرية منذ اليوم الأول لتعيينه حاكما على الإقليم المضطرب.

ويخالف هذا الحديث الذي أدلى به قائد ثاني الدعم السريع عبد الرحيم دقلو ما يقوله مني أركو مناوي الذي شكا مرارا من عدم إجازة قانون الحكم الإقليمي الذي يمنحه صلاحيات الإشراف على الأجهزة الأمنية والعسكرية في دارفور حتى يتسنى له وقف المجازر التي تندلع بين الحين والآخر في دارفور.

وقال عبد الرحيم حمدان دقلو الذي كان يخاطب مؤتمرا للصلح بين قبيلتي الفلاتة والرزيقات عقد الاثنين في نيالا ” قلنا لمناوي منذ اليوم الأول لتعيينه وأمام الرئيس بأن يدخل سلاح جيشه في المخازن ويباشر مهامه في الإشراف على الجيش والشرطة وجهاز المخابرات والدعم السريع” .

وأضاف “أبلغناه بأنه المسؤول من هذه الأجهزة الرسمية من يوم استلم”.

وأكد بان حاكم إقليم دارفور لم يأتي لحكم المنطقة باسم حركة تحرير السودان قائلا ” مناوي هو الحاكم الفعلي وأتي يحكم بالقوات النظامية الموجودة ومن ينظر إليه خلاف ذلك مخطئ”.

وفي أبريل الفائت وجه مناوي انتقادات غير مسبوقة للأجهزة الأمنية والعسكرية في الإقليم متهما إياها بالمشاركة والتواطؤ مع أحداث العنف الدامية التي تشهدها المنطقة وابتزاز ولاة الولايات فيما يتعلق بحفظ الأمن مطالباً بإجازة قانون الحكم الإقليمي وتسليمه مسؤولية الإشراف على القطاع الأمني.

وتشهد عدد من الولايات في دارفور نزاعات قبلية دامية خلفت مئات القتلى وأعداد كبيرة من الجرحى وفرار الآلاف أخرها في بلدة “كلبس” 100 كيلو متر شمال الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور.

[ad_2]
المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى