السياسة السودانية

المحكمة تقرر الوقوف على وضع (توباك) في السجن ومخاوف من تعرضه للاغتيال

[ad_1]

الخرطوم 12 يونيو 2022 ــ قررت محكمة تُقاضي متظاهرين متهمين بقتل قائد شرطي، زيارة سجن كوبر لمعاينة وضع المتهم الأول محمد آدم “توباك”، بعد أن أبدت هيئة الدفاع مخاوف من تعرضه للاغتيال.

وعُقدت، الأحد، الجلسة الثانية في محاكمة محمد آدم ومصعب الشريف وأحمد الفاتح ومحمد الفاتح والطبيبة زينب، المتهمين بقتل الفريق شرطة محمد علي بريمة، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وتوافد إلى مقر المحكمة المئات من رفاق المتهمين حيث نفذوا وقفة احتجاجية أمامها، مُرددين شعارات تُندد بقوات الشرطة.

وقالت رئيس هيئة الدفاع عن المتهمين إيمان حسن عبد الرحيم، في تصريح عقب الجلسة، إن “المحكمة قررت تسجيل زيارة ميدانية إلى سجن كوبر لمعاينة وضع احتجاز محمد آدم”.

واتخذت المحكمة هذا القرار، وفقًا لإيمان، بعد إبداءها تخوفًا من اغتيال محمد آدم 17 عامًا داخل محبسه أو اتهامه بارتكاب جُرم جديد.

وخُصصت الجلسة الثانية لإكمال الإجراءات القانونية، لكن هيئة الدفاع قدمت استئنافا متصلا لتنفيذ طلبها الخاص بالإطلاع على يومية التحري، وهو الأمر الذي وافق عليه القاضي في الجلسة الأولى كأول سابقة في القضاء السوداني.

وقررت المحكمة رفع الجلسة إلى 26 يونيو الجاري، لتمكن هيئة الدفاع من الإطلاع على يومية التحري حتى تستطيع مناقشة المتحري أثناء تلاوته التحقيق، رغم اعتراض هيئة الاتهام.

وتقدم عضو الدفاع وليد عز الدين بطلب، للمرة الثانية، بفك الأصفاد عن المتهمين لانتهاكه مبدأ الكرامة الإنسانية ومخالفته الأعراف الدولية والدستورية.

وفي 13 يناير الفائت، أعلنت الشرطة عن مقتل العميد على بريمة بطعنات أثناء تأمينه احتجاجات نُظمت قرب القصر الرئاسي آنذاك ضد استمرار الحكم العسكري، لتوقف لاحقًا متظاهرين اتهمتهم بقتل المسؤول الشرطي.

وتتحدث هيئة الدفاع عن تعرض المتهمين لتعذيب داخل مراكز الاحتجاز، حيث وافق القاضي في الجلسة الأولى التي عُقدت في 29 مايو الفائت على عرضهم للكشف الطبي.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى