السياسة السودانية

حملة تطعيم ضد الكوليرا في ولاية الخرطوم رغم اشتعال الحرب

بورتسودان 12 ديسمبر 2023 – كشف مسؤول في وزارة الصحة السودانية، الثلاثاء، عن بدء حملة تطعيم ضد وباء الكوليرا بولاية الخرطوم خلال ديسمبر الجاري، حيث تدور حرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ ثمانية أشهر وسط تزايد لمعدلات الإصابة بالكوليرا.

وطبقا لإحصاءات وزارة الصحة فإن حالات الإصابة بالكوليرا في ولايات السودان وصلت إلى 6778 حالة منها 196 حالة وفاة.

وانتهت حملة تطعيم وباء الكوليرا في ولايتي القضارف والجزيرة خلال نوفمبر الماضي، بعد أن وفرت الآلية العالمية للقضاء على الكوليرا 2.2 مليون جرعة من اللقاحات كدفعة أولى.

وقال مسؤول في وزارة الصحة لسودان تربيون إن حملة التطعيم ستنطلق بالخرطوم في ديسمبر الحالي بمجرد وصول اللقاحات إلى بورتسودان لتشمل محليات شرق النيل وأم بدة وكرري، وهي أكثر المناطق التي ينتشر فيها الوباء.

وأضاف المسؤول أن التقرير التراكمي للكوليرا حتى 11 ديسمبر أكد أن ولاية القضارف سجلت أعلى معدل للوباء برصد 1913حالة إصابة منها 48 وفاة، تليها ولاية الجزيرة 1719 حالة إصابة منها 26 وفاة.

وأشار التقرير إلى زيادة عدد حالات الإصابة والوفاة في ولاية البحر الأحمر حيث بلغت 1612 إصابة منها 62 وفاة، بينما سجلت ولاية النيل الأبيض 850 حالة منها 27 وفاة، وكسلا 71 حالة منها 3 وفيات، وسنار 102 حالة منها 4 وفيات والنيل الأزرق 3 حالات إصابة.

وناشد المسؤول المواطنين بالإبلاغ السريع عن الحالات وتغيير مصادر المياه بصورة منتظمة والاستمرار على النظافة بصورة دائمة خاصة في الولايات الأكثر انتشارا للمرض.

وتفشى وباء الكوليرا في ولايتي القضارف والخرطوم خلال سبتمبر الماضي، قبل أن ينتقل إلى ولايات أخرى منها الجزيرة والبحر الأحمر والنيل الأبيض، حيث يتوقع أن يصيب أكثر من ثلاث ملايين سوداني وفقا للأمم المتحدة.

ومنذ منتصف أبريل الماضي اندلعت الحرب بين بين السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم قبل أن تتسع دائرتها في عدة ولايات بإقليمي دارفور وكردفان.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى