السياسة السودانية

“الدعم السريع”: ندعم مفاوضات جدة وصولا لوقف دائم لإطلاق النار

[ad_1]

أعلنت قوات الدعم السريع في السودان، السبت، دعمها لمفاوضات جدة برعاية السعودية والولايات المتحدة وصولا “لوقف دائم لإطلاق النار وبدء التفاوض السياسي”.

جاء ذلك لدى استقبال الرئيس الكيني وليام روتو بالعاصمة نيروبي، ليوسف عزت المستشار السياسي لقائد “الدعم السريع”، وفق بيان من الأخيرة.

وبدأ مستشار قائد “الدعم السريع”، جولة شملت عددا من الدول الإفريقية بينها جنوب السودان وأوغندا “لشرح تطورات الأوضاع في السودان”، وسط احتجاج رسمي من الحكومة السودانية على هذه الزيارات بعد تصنيفها لقوات الدعم السريع بـ”المتمردة”.

وأكد عزت “دعم قوات الدعم السريع لمنبر جدة بمبادرة المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وتطويره بما يحقق الوقف الدائم لإطلاق النار وبدء التفاوض السياسي”.

والخميس، أعلنت الرياض وواشنطن، تعليق محادثات جدة بين أطراف الصراع في السودان، نتيجة “الانتهاكات الجسيمة والمتكررة” لوقف إطلاق النار، بعد يوم من إعلان الجيش السوداني تعليق المباحثات بسبب “عدم التزام قوات الدعم السريع بتنفيذ بنود الاتفاق واستمرار الخروقات”.

ووفق البيان، قدم عزت “شرحا وافيا للرئيس وليام روتو حول أسباب الحرب والأوضاع الراهنة بالبلاد وتمليك كافة المعلومات الحقيقية بشأن دوافعها والمتورطين في إشعالها”.

وبحث اللقاء أيضا “الدور الإفريقي وإمكانية تركيز كل الجهود الإقليمية والدولية للحل السياسي، مشيرا إلى أن رؤية قوات الدعم السريع تشدد على ضرورة أن تعالج أسباب الحرب من جذورها”.

وحتى الساعة 15:55 (ت.غ)، لم يصدر عن السلطات السودانية أو الكينية تعليق على بيان “الدعم السريع”.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، اندلعت بمدن سودانية مختلفة اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، راح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح، معظمهم من المدنيين.

سكاي نيوز
الأناضول

[ad_2]

مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى