السياسة السودانية

ترك: منعت الاعتداء على طائرات المشاركين في مؤتمر الشرق

[ad_1]

قال رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المُستقلة محمد الأمين ترك إنه منع مناصريه من الاعتداء على طائرات أرسلتها الآلية الثلاثية لنقل وفود مشاركة في مؤتمر خاص بشرق السودان، معلنا مقاطعة جلسات المؤتمر التي تعقدها قوى الاتفاق الإطاري والذي بدأت أعماله مساء اليوم.

وقال ترك في مؤتمر صحفي، إنه حفاظاً على هيبة الدولة والنسيج الاجتماعي في المنطقة أوقفت احتجاجات اليوم كادت أن تؤدي إلى الاعتداء على طائرات في مطاري بور تسودان وكسلا أرسلت لتقل مٌشاركين في ورشة الشرق وهو إشعال لفتنة جديدة برعاية الآلية الثلاثية.

وأوضح أن الورشة المُزمع عقدها هي امتداد لاتفاقية “جوبا” ومسار الإقليم الذي رفضه سُكان المنطقة، وأكد بأن من تم استدعائهم للمشاركة لم يكونوا جزءً من الحشود التي أغلقت الطرق وقادت التصعيد الجماهيري خلال السنوات الماضية رفضاً للمسار وسياسات الحكومة المركزية تجاه الإقليم.

وأشترط ترك توقيعهم على الإعلان السياسي الجديد تضمين قضية شرق السودان ومنحه منبر تفاوضي وإشراك قادته في القضية العامة للسودان وأضاف قائلاً “قد نكون جزءاً من الإعلان السياسي حال منح قضية الشرق الاعتبار الكافي”.

وهدد ترك بإعلان التصعيد الشامل حال تشكيل حكومة جديدة تتجاوز شرق السودان، مشترطاً الموافقة عليها بمنح الشرق حق التصرف في موارده وصرفها في مشروعات التنمية.

صحيفة الصيحة

[ad_2]

مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى