الرياضة العالمية

الجزائر في مهمة صعبة أمام بوركينا فاسو لتفادي “كابوس” النسخة الماضية

تواجه الجزائر السبت عند الثالثة بعد الظهر (الثانية توقيت غرينتش) بوركينا فاسو في الجولة الثانية من دور المجموعات لكأس الأمم الأفريقية. ويخوض الخضر هذه المباراة على وقع التعادل المخيب الذي سجلوه في مقابلتهم الأولى بالمسابقة أمام أنغولا. وسيكون محرز ورفاقه في مهمة صعبة أمام الخيول لتفادي “كابوس” النسخة الماضية بالكاميرون، التي خرجوا فيها مبكرا من المنافسة إثر تعادل وهزيمتين في دور المجموعات.

نشرت في:

5 دقائق

بعد التعادل المخيب لثعالب الصحراء في مقابلتها الأولى مع أنغولا، تواجه الجزائر السبت بوركينا فاسو في الجولة الثانية من دور المجموعات لكأس الأمم الأفريقية المقامة في ساحل العاج، على أمل تسجيل أول انتصار لها، وتأكيد حضورها في المنافسة كمنتخب يمكن أن يذهب بعيدا في هذه النهائيات.

وتغيب نغمة الانتصارات عن الجزائر منذ فوزها على السنغال 1-0 في المباراة النهائية لنسخة 2019 في القاهرة، حيث خرجت خالية الوفاض من الدور الأول لنسخة 2022 في الكاميرون عندما جُرّدت من اللقب، وهو أسوأ عام لجمال بلماضي مع الخضر، حيث شهد أيضا إقصاء “الثعالب” في التصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال قطر.

وظهر محرز ورفاقه في الشوط الأول من مقابلتهم الأولى بالنهائيات ضد أنغولا بوجه فني واعد، اعتقد فيه الجميع أن ثعالب الصحراء قادرون على تحقيق الفوز بسهولة، والخروج من المباراة بثلاث نقاط، خاصة بعد تسجيل بونجاح بطريقة بديعة هدف السبق في الدقيقة 18، عقب تمريرة جميلة من بلايلي.

لكن منتخب الخضر لم يحافظ على الإيقاع نفسه في الشوط الثاني من المباراة، ما ساعد أنغولا على تعديل الكفة بل وتهديد مرمى المنتخب الجزائري في مناسبات مختلفة. ويعزى تراجع أداء الخضر في الشوط الثاني من المباراة إلى ارتفاع درجة الحرارة ونسبة الرطوبة أيضا، علما أن معظم اللاعبين ينشطون في الدوريات الأوروبية حيث يكون الطقس باردا خلال الفترة الحالية. ولربما مع التأقلم مع الأجواء الصيفية في ساحل العاجل سيكون بإمكان الخضر الحفاظ على نفس إيقاع اللعب خلال أطوار المباراة بأكملها.

المهمة الصعبة

سيكون على الخضر خلال مقابلة اليوم تسجيل الفوز ولا شيء غير الفوز للحفاظ على حظوظهم في التأهل للدور 16. لكن لن تكون مهمة الجزائر سهلة أمام “خيول” بوركينا فاسو، المنتخب الذي بات أخيرا حصانا أسود في البطولة، إذ وصل الى نصف النهائي ثلاث مرات في آخر أربع مشاركات (2013-2021)، خصوصا وأن المباراة ستقام في الثالثة ظهرا على ملعب السلام في بواكي في ظل حرارة عالية ونسبة رطوبة مرتفعة، فضلا عن المؤازرة الجماهيرية الكبيرة التي تحظى بها بوركينا فاسو التي تقع شمال شرق ساحل العاج.

كما أن الجزائر عانت الأمرين في مباراتيها الأخيرتين أمام بوركينا فاسو واكتفت بالتعادل معها 1-1 و2-2 في منافسات المجموعة الأولى ضمن التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى مونديال 2022 في قطر.

اقرأ أيضاكأس الأمم الأفريقية: الجزائر تستهل رحلتها القارية بتعادل مخيب أمام أنغولا

والتقى المنتخبان مرتين في نهائيات العرس القاري وكلاهما في دور المجموعات ففازت الجزائر 2-1  في نسخة جنوب أفريقيا عام 1996، وردت بوركينا فاسو بالنتيجة ذاتها على أرضها عام 1998.

وقال نجم بوركينا فاسو جناح أستون فيلا الإنكليزي برتران تراوريه مسجل هدف الفوز القاتل على موريتانيا 1-0 في الجولة الأولى(90+6): “حتى لو بدأنا البطولة بشكل جيّد، هدفنا ان نتأهل بسرعة، وكي نقوم بذلك علينا الفوز حتما على الجزائر”.

تفادي “كابوس” النسخة الماضية

وتملك الجزائر ترسانة من اللاعب الجيدين القادرين على ترك بصمة إيجابية في ساحل العاج وإسعاد الجماهير. ويعول المدرب بلماضي الذي يقود منتخب بلاده منذ آب/أغسطس 2018، على تألق لاعبيه يوسف بلايلي وبونجاح إلى جانب اليافعين خصوصا لاعب وسط آينتراخت فرانكفورت الألماني فارس شايبي (21 عاما) وظهير ولفرهامبتون الإنكليزي راين آيت نوري (23 عاما)، كما سيكون بوسعه إشراك مهاجم أونيون سان-جيلواز البلجيكي محمد عمورة (23 عاما) الذي غاب عن المباراة الأولى بسبب الإصابة.

ولم يظهر قائد الخضر رياض محرز في مقابلة الخضر الأولى من النهائيات بمستوى كبير كما عهدته الجماهير الجزائرية. ويأمل بلماضي أن يستعيد محرز إمكاناته ضد بوركينا فاسو ويصنع لعب الفريق ويسجل أيضا كما كان دائما على المستطيل الأخضر رفقة ثعالب الصحراء، لتفادي سيناريو النسخة الأخيرة في الكاميرون عندما سقطت الجزائر في فخ التعادل في الجولة الأولى، وخسرت في الجولتين الثانية والثالثة وودعت المسابقة من دورها الأول.

بوعلام غبشي مع أ ف ب

 

إشارة: تابعوا المقابلة عند الساعة الثالثة بعد الظهر على موقع فرانس24


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى