السياسة السودانية

انطلاق أعمال الورشة التحضيرية لـ«مؤتمر تقييم وتقويم تجربة التفكيك» بالسودان

[ad_1]

الخرطوم 6 يناير 2023 – انطلقت، صبيحة الجمعة، بالعاصمة الخرطوم، فعاليات الورشة التحضيرية  لتقييم عمل لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989 واسترداد الأموال العامة.

وجمّد قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، أعمال لجنة التفكيك، ضمن أولى قراراته، عقب استيلاء الجيش على السلطة في أكتوبر 2021.

وقال الرئيس المناوب للجنة محمد الفكي سليمان، خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية للورشة، إن الهدف من الورشة التحضيرية الداخلية لأعضاء لجنة التفكيك، هو تقييم عمل اللجنة بمناقشة نقاط القوة والضعف والمقترحات والتدابير المطلوبة لتجويد وتقوية الأداء.

ولفت إلى أنَّ اللجنة تحظى بثقة كبيرة لدى السودانيين، باعتبارها “حائط دفاع عن الثورة”.

وتابع: عندما كان الانقلاب على الأبواب، كانت اللجنة هي ملاذ السودانيين للدفاع عن ثورتهم.

وأعلنت اللجنة، الخميس المنصرم، فتح منصاتها لتلقي آراء الجمهور بشأن أدائها، ومقترحاتهم للمرحلة المقبلة.

وكشف الفكي عن حرب شرسة ومستمرة واجهتها اللجنة منذ قيامها بهدف حلها، بوسائل تتضمن “الحل المباشر، وتعطيل عملية تطويرها وترقيتها، وتعطيل قيام لجنة الاستئنافات، بجانب الحرب المالية لحرمانهم من استقطاب كوادر متخصصة وفنية”.

وواصل: عانينا من تعطيل جهود الاستفادة من الأصول المستردة، ولم يقم صندوق الأموال المستردة إلا قبيل أيام من الانقلاب.

وزاد: “كنا نكافح بصورة يومية للحفاظ على اللجنة”.

من جانبه أوضح ممثل المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير، أن مؤتمر  طريق تجديد عملية تفكيك نظام الثلاثين من يونيو، يمثل أحد القضايا المتبقية لإكمال العملية السياسية.

ووقع القادة العسكريون وقوى مدنية باحثة عن الديمقراطية، على إطار اتفاق لإنهاء الانقلاب العسكري، مع إرجاء قضايا “تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989، والإصلاح الأمني والعسكري، والعدالة والعدالة الانتقالية، واتفاقية جوبا لسلام السودان، أزمة شرق السودان” إلى المرحلة النهائية من الاتفاق، لمزيد من المشاورات.

وتقام الورشة، استباقاً لمؤتمر تقييم وتقويم لجنة التفكيك، خلال الفترة من 9 إلى 12 يناير الجاري.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر: الفساد والتمكين خلال (ثلاثة) عقود، الأبعاد السياسية لعملية تفكيك نظام الثلاثين من يونيو، المعايير الدولية والمبادئ الحاكمة والخيارات في عمليات التفكيك، الإطار القانوني الحاكم لعملية التفكيك، تجربة لجنة تفكيك نظام 30 يونيو، والتجارب الدولية المقارنة في استرداد الأصول والأموال العامة المنهوبة.

 

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى