الرياضة العالمية

المونديال في المغرب ونجوم بالسعودية، الأهلي واتحاد الجزائر زعيما أفريقيا، الحفناوي والبقالي بطلان من ذهب

كانت سنة 2023 حافلة بالألقاب العربية الكروية، خصوصا في أفريقيا مع تصدر الأهلي المصري واتحاد العاصمة الجزائري لأندية القارة. كما كانت سنة الأخبار السارة تنظيميا بحصول المغرب على شرف احتضان مونديال 2030 مع إسبانيا والبرتغال، وتبدو السعودية في طريق مفتوح لتنظيم نسخة 2034 مع اجتذابها نجوما عالميين مثل رونالدو وبنزيما. عودة على أهم أحداث العام العربية والدولية. 

نشرت في:

9 دقائق

يمكن اعتبار 2023 سنة الرياضة بامتياز في الدول العربية مع تتويجات بالجملة في كرة القدم، وفوز المغرب بتنظيم مونديال 2030 مع إسبانيا والبرتغال وتحول السعودية إلى وجهة كروية من الطراز الأول. 

وفيما يلي أبرز اللحظات الرياضية عربيا ودوليا: 

أخيرا.. المغرب يفوز بتنظيم المونديال، والسعودية في الطريق

 “وافق مجلس الفيفا بالإجماع على الملف الوحيد والذي يجمع المغرب والبرتغال وإسبانيا لاستضافة البطولة في 2030 وتأهل الثلاثة بطريقة مباشرة إلى النهائيات باعتبارهم أصحاب الضيافة”. بهذا البيان وبشكل مفاجئ، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في 4 أكتوبر/تشرين الأول إقامة كأس العالم 2030 في المغرب وإسبانيا والبرتغال. 

 وستقام أول ثلاث مباريات في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي للاحتفال بمئوية المسابقة.  

كان المغرب يسعى على مدى عقود لتنظيم كأس العالم، وكان قريبا جدا من الفوز بحق تنظيم مونديال 2010 التي خسرها بفارق صوت واحد لصالح جنوب أفريقيا. 

وتسعى المملكة أيضا للفوز بشرف احتضان المباراة النهائية حيث تشير الأصداء القادمة منها إلى بناء ملعب تصل سعته إلى أكثر من 110 متفرجا  في ضواحي الدار البيضاء، ما يجعلها في منافسة شرسة مع ملعب “برنابيو” في مدريد لاحتضان النهائي. 

تبدو السعودية أيضا في طريق مفتوح لتنظيم نسخة 2034 مع عدم وجود ملفات جدية تنافسها. كما أن الشركة النفطية السعودية العملاقة أرامكو باتت الراعي الرسمي لنشاطات الفيفا، ما يحيل إلى شراكة استراتيجية بين المملكة والاتحاد الدولي للعبة بدأت مع تنظيم السعودية لمونديال الأندية. 

رؤساء اتحادات كرة القدم في المغرب وإسبانيا والبرتغال في ندوة صحفية في الرباط للحديثة عن تنظيم مشترك لمونديال 2030، الرباط 28 أكتوبر 2023.
رؤساء اتحادات كرة القدم في المغرب وإسبانيا والبرتغال في ندوة صحفية في الرباط للحديثة عن تنظيم مشترك لمونديال 2030، الرباط 28 أكتوبر 2023. © أ ف ب

السعودية على عرش سوق انتقالات لاعبي الصف الأول في العالم 

بعد رونالدو، جاء الدور على بنزيما، فابينو، سافيتش، نغولو كانتي، ميتروفيتش، بونو، نيمار، محرز، فيرمينو، كوليبالي، ميندي، ماني وغيرهم… هذه أسماء من الصف الأول تصدرت سوق الانتقالات الصيفية، ولكن وجهتها لم تكن أوروبية بل سعودية في موقف أذهل متابعي كرة القدم العالمية. 

وأنفقت الأندية السعودية على هذه الانتقالات مئات الملايين من الدولارات خاصة الأندية التي تحولت ملكيتها إلى صندوق الاستثمارات السعودي وهي الزعيم الهلالي والنصر العالمي والعميد اتحاد جدة وغريمه في المدينة الأهلي. 

النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مع صديقته جورجينا وأبناءه أثناء تقديمه لجماهير فريقه الجديد النصر السعودي بملعب "مرسول بارك"، الرياض 3 كانون الثاني/ يناير 2023.
النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مع صديقته جورجينا وأبناءه أثناء تقديمه لجماهير فريقه الجديد النصر السعودي بملعب “مرسول بارك”، الرياض 3 كانون الثاني/ يناير 2023. © رويترز

أبطال أفريقيا للأهلي، والكونفدرالية والسوبر لاتحاد الجزائر 

حقق نادي القرن الأهلي المصري لقبه الحادي عشر في بطولته المفضلة دوري أبطال أفريقيا بعد أن تفوق على حامل اللقب الوداد البيضاوي المغربي. 

وشهد العام 2023 تنظيم نسخة أولى من الدوري الأفريقي تحت إشراف الفيفا بهدف تطوير المسابقات في القارة الأفريقية مع جوائز مالية كبيرة وصلت لخمسة ملايين دولار للفائز صنداونز الجنوب الأفريقي الذي حرم الوداد مجددا من لقب قاري آخر هذا العام. 

في كأس الاتحاد الأفريقي، أبلى اتحاد العاصمة الجزائري البلاء الحسن بقيادة المدرب المخضرم عبد الحق بن شيخة ليحرز لقبه القاري الأول على حساب يانغ أفريكانز التنزاني. ولم تمر بضعة أشهر ليحقق نادي “ليسما” لقبا ثانيا بعد أن قهر الأهلي في كأس السوبر الأفريقية في مباراة أقيمت في السعودية. 

في آسيا، فشل الهلال السعودي في الحفاظ على لقبه بطلا لدوري أبطال القارة بعد الخسارة في النهائي أماما أوراوا ريد دايموندز الياباني 4-3 على مباراتين. 

وفي كأس الاتحاد الآسيوي التي تعد مسابقة عربية بامتياز، حقق السيب العماني اللقب بفوزه في النهائي على حساب كوالا لامبور إف سي الماليزي.  

لاعب الأهلي المصري حسين الشحات كأس دوري أبطال أفريقيا بعد تغلب فريقه على الوداد المغربي. الدار البيضاء، المغرب. 11 حزيران/ يونيو 2023.
لاعب الأهلي المصري حسين الشحات كأس دوري أبطال أفريقيا بعد تغلب فريقه على الوداد المغربي. الدار البيضاء، المغرب. 11 حزيران/ يونيو 2023. © أ ف ب

غوارديولا يقود السيتي للقب دوري أبطال أوروبا، إشبيلية يفوز بكأسه المحببة 

أخيرا، نجح مانشستر سيتي الإنكليزي بقيادة الفيلسوف الإسباني بيب غوارديولا، في إحراز أمجد الكؤوس الأوروبية في نهائي إسطنبول على حساب إنتر ميلان الإيطالي العنيد. وكان السيتي قريبا في السنوات القليلة الماضية من إحراز اللقب لكنه خسره بطريقة غريبة في بعض المرات في الأمتار الأخيرة، لتبتسم الكأس ذات الأذنين أخيرا لبيب بعد آخر تتويج مع برشلونة في 2011.  

غوارديولا قاد سيتي أيضا لثلاثية تاريخية بالفوز ببطولة الدوري بعد منافسة شرسة مع أرسنال والسوبر الأوروبي على حساب إشبيلية وكأس الاتحاد الإنكليزي على حساب غريمه يونايتد. 

في الدوري الأوروبي، عاد إشبيلية مجددا للفوز بالكأس المحببة بعد نهائي مثير ضد روما جوزي مورينيو حسمه الفريق الأندلسي بركلات الترجيح. 

نجم المدرب الإسباني بيب غوارديولا أخيرا في قيادة مانشستر سيتي للفوز بدوري أبطال أوروبا في 2023.
نجم المدرب الإسباني بيب غوارديولا أخيرا في قيادة مانشستر سيتي للفوز بدوري أبطال أوروبا في 2023. © رويترز

البقالي دائما في القمة والحفناوي سباح ذهبي.. خيبة أنس جابر وتألق ميار الشريف 

في تأكيد بأن ميداليته الذهبية في أولمبياد طوكيو لم تكن بمحض الصدفة، أحرز السباح التونسي أيوب الحفناوي ذهبيتين في سباقي 800 و1500 متر سباحة حرة وفضية في سباق 400 متر في بطولة العالم، ليضع نفسه مرشحا بارزا ويكون نجم السباحة العالمية في ألعاب باريس 2024.  

ويخلف الحفناوي أسطورة السباحة التونسية أسامة الملولي الملقب بقرش المتوسط الذي كان أول عربي يحرز ميداليات ذهبية في الألعاب الأولمبية في مسيرة امتدت لما يقرب 20 عاما. 

السباح التونسي الحفناوي يحرز ذهبية سباق 800 متر حرة في مونديال السباحة الجاري في فوكوكا باليابان، 26 تموز/ يوليو 2023.
السباح التونسي الحفناوي يحرز ذهبية سباق 800 متر حرة في مونديال السباحة الجاري في فوكوكا باليابان، 26 تموز/ يوليو 2023. © أ ف ب

وتماما مثل الحفناوي، حافظ العداء الأولمبي المغربي سفيان البقالي على توهجه بعد ذهبية ألعاب طوكيو في سباق 3000 متر موانع، وحقق اللقب العالمي للمرة الثانية على التوالي في بطولة العالم لألعاب القوى التي أقيمت في العاصمة المجرية بودابست. 

وينطلق البقالي بحظوظ وافرة لتحقيق إنجاز تاريخي في ألعاب باريس العام المقبل. 

المغربي سفيان البقالي فاز بذهبية سباق 3000 متر موانع في مونديال يوجين لألعاب القوى في 19 تموز/يوليو 2022.
المغربي سفيان البقالي فاز بذهبية سباق 3000 متر موانع في مونديال يوجين لألعاب القوى في 19 تموز/يوليو 2022. © أ ف ب

في عالم الكرة الصفراء، وبعد خسارة نهائي ويمبلدون وأمريكا في 2022، كانت سنة 2023 مخيبة لوزيرة السعادة التونسية أنس جابر، بالرغم من أنها كانت قريبة جدا من تحقيق حلمها بالفوز ببطولة كبرى في نهائي ويمبلدون لكنها انقادت للهزيمة أمام التشيكية ماركيتا فوندروشوفا. 

ومنذ بداية الموسم، كانت كل المؤشرات توحي بموسم صعب للتونسية البالغة 29 عاما بعد تتالي الإصابات والإرهاق، لكنها نجحت في النهاية في البقاء ضمن أفضل عشرة لاعبات في العالم. 

عالم الكرة الصفراء شهد بزوغ نجمة عربية جديدة وهي المصرية ميار الشريف البالغة 27 عاما بوصولها للمرتبة 31 عالميا في تصنيف المحترفات في يونيو/ حزيران، قبل أن تنهي العام في المركز 59. 

جنوب أفريقيا تحافظ على لقبها في بطولة العالم للروغبي

نجحت جنوب أفريقيا في الحفاظ على اللقب العالمي في الروغبي بعد الفوز في نهائي بطولة العالم في فرنسا على حساب “أول بلاك” نيوزيلندا 12-11 في نهائي مثير على ستاد دو فرانس. 

وكانت الدورة ناجحة جماهيريا ودارت معظم المباريات أمام مدارج ممتئلة عن آخرها. بالرغم من أن الفريق الفرنسي المضيف خيب الآمال بخروجه في ربع النهائي أمام جنوب أفريقيا التي شقت طريقها إلى اللقب. 

حافظ منتخب جنوب أفريقيا على لقبه العالمي بالفوز بنسخة فرنسا 2023 على حساب نيوزيلندا.
حافظ منتخب جنوب أفريقيا على لقبه العالمي بالفوز بنسخة فرنسا 2023 على حساب نيوزيلندا. © أ ف ب

تتويج سيدات إسبانيا بكأس العالم وسط زوبعة “قبلة” روبياليس  

غطت قبلة رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم لويس رويباليس على فوز سيدات “لاروخا” التاريخي بكأس العالم للسيدات 2023 التي أقيمت في أستراليا ونيوزيلند. 

رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم لويس روبياليس يعانق اللاعبة جينيفر هيرموسو بعد الفوز بكأس العالم للسيدات ضد إنجلترا. ملعب أستراليا، سيدني في 20 أغسطس/آب 2023.
رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم لويس روبياليس يعانق اللاعبة جينيفر هيرموسو بعد الفوز بكأس العالم للسيدات ضد إنجلترا. ملعب أستراليا، سيدني في 20 أغسطس/آب 2023. © رويترز.

على الرغم من هزيمة بخماسية أمام سيدات اليابان في الدور الأول، حسمت الإسبانيات اللقب في النهائي على حساب إنكلترا. 

لكن ما حدث في منصة التتويج عندما قبل روبياليس هيرموسو على شفتيها أثار زوبعة عالمية أدت في النهاية إلى إجباره على تقديم استقالته. 


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى