السياسة السودانية

السودان يُطالب بتحقيق دولي عن الانتهاكات في فلسطين ويندد باغتيال (أبو عاقلة)

[ad_1]

الخرطوم 11 مايو 2022 – طالب السودان بإجراء تحقيق دولي لكشف ملابسات انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، في أعقاب اغتيال مراسلة فضائية “الجزيرة” شيرين أبو عاقلة ببلدة جنين.

ولقيت أبو عاقلة حتفها صباح الأربعاء، بعيار ناري أصابها في الرأٍس علي يد قناص إسرائيلي بحسب شهود عيان كانوا في المكان لحظة الحادثة.

وقالت وزارة الخارجية السودانية، في بيان، تلقته “سودان تربيون”؛ إنها “تُطالب بإجراء تحقيق دولي شفاف لكشف ملابسات انتهاكات حقوق الإنسان بصورة عامة في فلسطين، وانتهاكات حرية الصحافة والصحفيين على وجه الخصوص”.

وأدان البيان بأشد عبارات الشجب والاستنكار استمرار انتهاكات إسرائيل على الأراضي الفلسطينية التي كان أخرها “حادثة اقتحام مخيم جنين الذي أدى إلى استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة”.

وأكد البيان موقف السودان الثابت بدعم قضية فلسطين وحق شعبها في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفقًا للمبادرة العربية الخاصة بإقامة دولة فلسطين على حدود 4 يونيو 1967.

ووجد اغتيال أبو عاقلة وإصابة زميلها علي السمودي، خلال تغطيتهما اقتحام قوات إسرائيلية مخيم جنين؛ استنكاراً دولياً واسعاً وسط مطالب بإجراء تحقيق دولي وتدخل المحكمة الجنائية الدولية.

ونفذ زملاء شيرين في مقر قناة الجزيرة بالعاصمة القطرية الدوحة وقفة احتجاجية وأصدرت الشبكة بيانا دانت فيه بشده استهداف المراسلة مؤكدة أنها “قتلت بدم بارد”.

وفي الخرطوم تلقى مكتب قناة الجزيرة التعازي من الصحفيين والسياسيين ونظمت وقفة منددة بالحادثة حيث رفعت صور الصحفية الراحلة واظهر زملائها في المهنة تضامنا مقدرا وسط مشاعر الاسى والحزن.

[ad_2]
المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى