السياسة السودانية

السودان يطرد 15 دبلوماسيا اماراتياً

بورتسودان 10 ديسمبر 2023– في تطور جديد قررت الحكومة السودانية الأحد ابعاد 15 دبلوماسيا امارتيا من أراضيها ردا على خطوة ابوظبي بابعاد 3 دبلوماسيين سودانيين.

وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية إن الخارجية السودانية استدعت الأحد نائبة القائم بأعمال سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في السودان بدرية الشحي.

وأضافت أن الدبلوماسية الامارتية أبلغت “قرار حكومة السودان بإعلان عدد 15 من الدبلوماسيين العاملين في السفارة أشخاصاً غير مرغوب فيهم وطالبت بمغادرتهم السودان خلال 48 ساعة”.

وطلبت الوزارة من الشحي نقل هذا القرار حكومتها.

وكانت الامارات أبلغت السفير السوداني في أبو ظبي يوم السبت بقرار ابعاد 3 من كبار الدبلوماسيين في البعثة هم الملحق العسكري ونائبه والملحق الثقافي قائلة انهم باتوا أشخاصا غير مرغوب فيهم.

وتمثل حادثة تبادل طرد الدبلوماسيين الأولى من نوعها بين البلدين، وتجئ في سياق الحرب العنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع، حيث تتهم الامارات بدعم الأخيرة لكن ابوظبي نفت رسميا تلك الاتهامات.

وتلاحق الإمارات اتهامات بدعم وتمويل قوات الدعم السريع في حربها مع الجيش السوداني عبر إقامة جسر جوي يمر عبر دولة أوغندا وصولا إلى مطار ام جرس في شرق تشاد حيث يتم نقل الإمداد العسكري بشاحنات نحو منطقة “الزرق” وهي بلدة سودانية بولاية شمال دارفور تقع في الحدود الثلاثية بين السودان وتشاد وليبيا، لكن الامارات نفت تقديم الدعم لاي من طرفي القتال في السودان.

وكان مساعد القائد العام للجيش السوداني ياسر العطا وجه في 28 نوفمبر المنصرم انتقادات غير مسبوقة لدولة الإمارات العربية المتحدة وشبهها بالدولة “المافيا” قبل أن يتهمها بالتورط في نقل العتاد الحربي لقوات الدعم السريع.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى