السياسة السودانية

السودان يشارك في ندوة تطوير لقاحات الثروة الحيوانية بالاردن

شارك السودان ممثلا في شخص السيد وكيل الثروة الحيوانية والسمكية دكتور الأمير جعفر سعد في الندوة العلمية التي عقدت بالمملكة الأردنية الهاشمية تحت عنوان «الوضع الحالي لمرض الحمى القلاعية في الشرق الأوسط» والتي أستهدفت 14 دولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وممثلي المنظمات والمنتجين الدوليين لتحسين صحة الحيوان وزيادة إنتاجية الثروة الحيوانية في تلك الدول كما شارك في الندوة مسؤولين عن حماية صحة ومكافحة أمراض الحيوان من دول مختلفة ضمت بجانب السودان و الأردن ، لبنان والمغرب والجزائر وسوريا والعراق وعمان والكويت وفلسطين والإمارات واليمن وجورجيا وباكستان برعاية من شركة بايوجينيسيس باجو “Biogenesis Bagó ” الارجنتينية العاملة في مجال تصنيع اللقاحات البيطرية.
واشارت الندوة إلى أهمية إيجاد لقاح ضد مرض الحمى القلاعية وتحسين صحة وزيادة الإنتاجية عبر التقانة ومعايير الجودة عبر اللقاح المنتج بواسطة الشركة.
وتحدث في الندوة الدكتور أحمد محمود المجالي مستشار المنظمة العالمية لصحة الحيوان، أستاذ الأمراض المعدية وعلم الأوبئة في كلية الطب البيطري في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية مؤكدا أهمية الالتزام بالتلقيح للسيطرة على مرض الحمى القلاعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
وقال المجالي إن لقاح شركة بايوجينيسيس باجو من خلال الدراسات اثبت علي احتوائه على كل الخصائص الضرورية لهذه المنطقة بجودة عالية وفعالية ومستويات كافيه لتوفير الحماية المتبادلة.
من جانبها اشارت الدكتورة البيطرية سماح الجبور، الخبيرة في الصحة الحيوانية وعلم الأحياء الدقيقة وسلامة الغذاء، وعضو منظمة سيدات الأعمال الأردنية والجمعية البيطرية الأردنية، أشارت إلى أن هذه اللقاءات لها فائدة كبيرة من خلال نقل المعرفة الحقيقية لمربي الثروة الحيوانية للتقليل من طبيعة الإصابات والخسائر الموجودة أو التي يمكن أن يتسبب بها أي مرض قديم او جديد لسوء التصرف مع الثروة الحيوانية.
وأوضحت الجبور أن هذه اللقاءات مهمة أيضاً للتعارف وتبادل المعلومات والخبرات بين الدول العربية المشاركة ، ويساعد على تقوية العلاقات العربية ومنها العلاقات التجارية.
وقال المدير الإقليمي للمنظمة العالمية لصحة الحيوان في الشرق الاوسط الدكتور غازي يحيى ،إن المنظمة لها دور كبير في مكافحة الأمراض العابرة للحدود في المنطقة، مع التركيز بشكل خاص على برنامجها لمكافحة والقضاء على مرض الحمى القلاعية، لأكثر من 20 عامًا.
وتجدر الإشارة الى ان السيد وكيل الثروة الحيوانية والسمكية عقد على هامش مشاركته في الندوة العديد من اللقاءات والاجتماعات المثمرة مع المسئوليين والشركات في سبيل دعم وتطوير صادرات الثروة الحيوانية والدخول الي أسواق جديدة.

وكالة سونا


مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى