السياسة السودانية

السودان: تحذيرات لمواطني الدندر وجبل أولياء من مخاطر الفيضانات

الخرطوم 21 سبتمبر 2022 ــ حذرت وزارة الري مواطني جبل أولياء بالعاصمة الخرطوم ومدينة الدندر بولاية سنار من مخاطر الفيضانات التي أودت حتى الآن بحياة 146 شخصًا في فصل الخريف هذا العام.

وتجاوز منسوب نهر النيل في محطة الخرطوم مرحلة الفيضانات المقدرة عند 16.50 مترًا بـ 30 سنتمرًا، فيما تجاوزه نهر الدندر الذي يفيض عند المنسوب 13.50 مترًا بـ 22 سنتمترًا. أما مناسيب محطات عطبرة وشندي والديم وود العيس فقد اقتربت من الفيضان.

وقالت وزارة الري، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن “على المواطنين القاطنين شمال خزان جبل أولياء إلى الخرطوم وعلى نهر الدندر اتخاذ الحيطة والحذر حفاظًا على أرواحهم وممتلكاتهم”.

وأشارت إلى أن إيراد النيل الأزرق عند الحدود وصل إلى 614 مليون متر مكعب من المياه، فيما بلغ إيراد نهر عطبرة 138 مليون متر مكعب من المياه، بينما استقر إيراد النيل الأبيض عند 180 مليون متر مكعب من المياه.

وتعاني عشرات المناطق في 16 من أصل 18 ولاية من المياه المتدفقة، في ظل ضعف البنى التحتية وعدم الاستجابة الحكومية لأوضاع المتضررين الإنسانية التي بات معظمهم بلا مأوى.

وأعلن الدفاع المدني التابع لقوات الشرطة عن ارتفاع ضحايا الأمطار والفيضانات والسيول إلى 146 قتيلا، منهم 84 توفيا غرقا و55 ماتا جراء انهيار منازلهم عليهم.

وقال، وفقًا لتقريره اليومي عن فصل الخريف، إن المياه المتدفقة تسببت في انهيار 129 ألف منزلا كليا وجزئيا، إضافة إلى غمرها قرابة 241 ألف فدانا زراعيا.

وأشار التقرير الذي تلقته “سودان تربيون”، إلى الفيضانات ألحقت إضرارا بـ 367 مرفقا منها 254 تابعا لقطاع التعليم.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” في 14 سبتمبر الجاري، إن السيول والفيضانات دمرت 400 مدرسة مما أثر على 139 ألف طفل في سن التعليم أثناء استعدادهم لبدء العام الدراسي الذي أجلته السودان إلى أكتوبر المقبل بعد أن كان مقرر إطلاقه منتصف هذا الشهر.

والاثنين، أعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في السودان التابع للأمم المتحدة “أوتشا”، عن تضرر 299 ألف شخص من فيضانات هذا العام؛ متوقعا ارتفاع إعداد المتأثرين إلى 460 ألف فرد.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى