السياسة السودانية

الخرطوم وجوبا يتفقان على نشر قوات مشتركة في الحدود

جوبا 12 يناير 2023 – اتفق السودان وجنوب السودان على نشر قوات مشتركة على الحدود، البالغ طولها 1800 كيلو متر، بغرض التأمين، وذلك للمرة الأولي في تاريخ علاقة البلدين.

وعقد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس جنوب السودان سلفا كير ميادريت، الخميس، لقاءًا في العاصمة جوبا، حضره وزيري دفاع البلدين ووزير خارجية جنوب السودان.

وقال وكيل وزارة الخارجية السودانية دفع الله الحاج، في تصريح صحفي، إن الدولتين “اتفقا على تفعيل الاتفاقيات الخاصة بالمعاملات التجارية والتعاون بين البنوك المركزية وإنشاء قوة مشتركة لحماية الحدود لتأمينها ومنع الأنشطة السالبة.

وأعلن عن اتفاق الخرطوم وجوبا على تفعيل الاتفاقيات الخاصة وطالبا الجهات المختصة في البلدين بدراسة تفاصيل بدء تنفيذها.

ولم تفلح الدولتان بعد انفصال جنوب السودان في العام 2011، في ترسيم الحدود المشتركة؛ لكن بعد عزل الرئيس عمر البشير في أبريل 2019، تطورت العلاقات لينخرطا في مباحثات توصلت إلى تشكيل لجنة فنية مشتركة للترسيم.

ودعا رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، الذي ُسجل زيارة رسمية لجوبا تستمر ليوم، إلى ضرورة تنشيط آليات التعاون المشترك في كافة المجالات.

وأكد دفع الله الحاج قدرة الخرطوم وجوبا على تذليل كافة العقبات والتحديات الداخلية، بعد اتفاقهما على مواصلة الجهود لمزيد من التعاون وتعزيز العلاقات الثنائية.

ويتنازع السودان وجنوب السودان على مناطق حدودية من دون التوصل حتى الآن لتوافق بشأن تبعيتها واتفقت اللجنة الفنية على أكثر من 80% من الحدود المشتركة التي يبلغ طولها 1800 كلم، قبل انفصال جنوب السودان في يوليو 2011.

وتشير “سودان تربيون” إلى أن المناطق الحدودية المتنازع عليها بين البلدين تشمل “دبة الفخار”، وهي منطقة تقع على بعد أربعة كيلومترات جنوب منطقة “جودة” بولاية النيل الأبيض، ويتمحور الخلاف فيها حول مساحة لا تتعدى كيلومترين شمالا وجنوبا.

وتشمل مناطق النزاع “جبل المقينص”، الواقعة في مساحة حدودية بين ثلاث ولايات هي النيل الأبيض وجنوب كردفان بالسودان، وولاية أعالي النيل بجنوب السودان، إلى جانب “كاكا التجارية”، وهي منطقة تجارية حدودية تفصل بين جنوب كردفان وولاية أعالي النيل الجنوبية بين خطي عرض 10 -11.

كما يتنازع البلدان حول منطقة “كافي كنجي – حفرة النحاس”، الواقعة في جنوب دارفور، وهي عبارة عن متوازي أضلاع تبلغ مساحته 13 كلم مربع، وتسكنها قبائل من دارفور.

 


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى