السياسة السودانية

البرهان : نقترب من الوصول لتوافق سياسي والعذاب لن يطول

[ad_1]

الخرطوم 6 يونيو 2022- أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان ليل الاثنين، عن قرب التوصل لتوافق مع القوى السياسية لإكمال ما تبقى من الفترة الانتقالية.

ويأتي حديث البرهان قبل يومين من بدء حوار مباشر ترعاه الية “أفريقية – وأممية” يرمي لمعالجة الاحتقان السياسي والفراغ الدستوري الناجمين عن سيطرة الجيش على السلطة لكن قوى سياسية مؤثرة من بينها الحرية والتغيير أعلنت مقاطعة الحوار.

وقال البرهان الذي كان يتحدث خلال افتتاح أسواق للبيع المخفض تتبع للجيش في أمدرمان ” الآن مع الآلية الثلاثيّة وشركائنا الدوليين والإقليميين أوشكنا لأن نصل لتوافق ويجب أن نمضي فيه بمن لديه الرغبة في إكمال مرحلة الانتقال ولن يطول الانتظار والعذاب”.

وجدد البرهان دعمه للعملية السياسية التي تيسرها الآلية الثلاثية لحل الأزمة في السودان قائلا ” نريد أن نرى مصداقية الآلية ومصداقية قوانا السياسية وحرصها على الوصول للتوافق”.

ورافقت زيارة البرهان لأمدرمان احتجاجات واسعة وإغلاق لطرق رئيسية بإطارات السيارات المشتعلة استجابة لدعوة تنسيقية لجان مقاومة أم درمان القديمة كما انقطع التيار الكهربائي أثناء حديث البرهان الذي علق بقوله “مهما وضعتم العراقيل وقطعتم الكهرباء سنمضي في خدمة شعبنا”.

ولم يشر البرهان للجهات التي يقصد انها تضع العراقيل أو تقطع الكهرباء، حيث يعاني غالب السودانيين من انقطاع الكهرباء لساعات طويلة يصحبها اطفاء عام في بعض الاوقات عللته الجهات ذات الصلة بعطل فني.

وجدد المسؤول السوداني القول بان الجيش ليس لديه رغبة في مواصلة الحكم أو السيطرة على الأوضاع السياسية مشددا على انه- الجيش- سيبتعد عن السياسة حال توافق القوى السياسية أو قيام الانتخابات‏.

وبدأ الجيش مؤخراً في إنشاء أسواق ضخمة بعدد من محليات ولاية الخرطوم تباع فيها منتجات الشركات العسكرية العاملة في التصنيع وسلع شركات أخرى متعاقد معها بتخفيض يصل إلى 35% من أسعار هذه المنتجات بالأسواق.

[ad_2]
المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى