السياسة السودانية

استقالة والي البحر الأحمر  تنهي اعتصام البجا في بور تسودان

[ad_1]

بور تسودان 7 يونيو 2022- دفع والي البحر الأحمر علي أدروب الثلاثاء،باستقالته من منصبه لرئيس مجلس السيادة  استجابة لمطالب محلية تمسكت بتنحيه.

وتوترت العلاقة بين والي البحر الأحمر علي أدروب ومجلس البجا، مطلع مايو الجاري اثر اتهام الأول بطلب العون من أشخاص متورطين في إشعال العنف القبلي بالإقليم لتمويل مشاريع تنموية، واعتبر المجلس خطوة الوالي تنفيذاً غير مباشر لمسار الشرق ونظموا اعتصاما داخل أمانة الحكومة.

وقال أمين عام حكومة الولاية فتح الله أحمد الحاج في تنوير صحفي محدود “إن علي أدروب قدم إستقالته لرئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان بواسطة وزيرة الحكم الاتحادي بثينة دينار”.

وشهدت بور تسودان الاثنين توترا عقب تحركات حكومية لفض الاعتصام قبل أن تتراجع عن الخطوة بعد تدخلات من ناظر البجا محمد الأمين ترك وقيادات عسكرية رفيعة.

وفي الأثناء أعلن المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة في تعميم صحفي شروعه في رفع اعتصام رئاسة حكومة الولاية وكل الاعتصامات في شرق السودان بعد تأكيد استقالة علي أدروب.

وواجه المجلس انقسامات في المواقف بين قادته حيث يرفض رئيسه محمد الأمين ترك التصعيد ضد الحكومة بالعودة للإغلاق مجددا، بينما تتمسك قيادات أخرى بينها عبد الله أوبشار بالضغط على الحكومة بإغلاق المرافق الحيوية لحملها على الاستجابة للمطالب المرفوعة من مجلس البجا.

[ad_2]
المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى