السياسة السودانية

مصرع 10 أشخاص وفقدان آخرين في انهيار منجم بشمال السودان

[ad_1]

الخرطوم 30 مارس 2023 ــ لقي 10 أشخاص على الأقل مصرعهم، الخميس إثر انهيار منجم ذهب في منطقة حلفا شمالي السودان، بينما يجري البحث عن أعداد كبيرة من المفقودين.

ويضاف الحادث المأساوي إلى سلسلة من انهيارات مناجم الذهب التي أودت بحياة أعداد كبيرة من المشتغلين في التنقيب العشوائي خلال السنوات الماضية.

ونقلت وكالة السودان للأنباء “سونا” عن شهود عيان، إن “مشرحة مستشفى وادي حلفا استقبلت 10 جثث معظمهم من الفئات الشبابية وثلاث مصابين إثر انهيار منجم “.

وتحدث الشهود عن انهيار أحد الجبال المحيطة بمنجم جبل الأحمر بموقع التركمان التي تبعد عن مدينة حلفا 70 كيلو مترًا، مشيرين إلى أن البحث جار لانتشال المفقودين والمتوفين من تحت الأنقاض.

وأشاروا إلى أن استخدام الآليات الثقيلة والبسيطة في المناجم أدى إلى تصدع الموقع من عدة جهات، أثناء بحث المعدنيين عن الذهب داخل الآبار.

وأضافوا: “أنهار أحد أسقف الجبال عندما كان المعدنين داخل الآبار، رغم المحاذير لهم بعدم الاقتراب خاصة وأنهم يعملون بإعداد كبيرة فيما يسمى بـ كوماج”.

ويستوعب قطاع التعدين الأهلي أكثر من مليوني شخص يعملون في أصقاع السودان المترامية وسط ظروف بالغة القسوة و ينتجون حوالي 80 % من كمية الذهب الإجمالية المستخرجة في البلاد.

وقالت الوكالة الرسمية نقلا عن مصدر أمني إن إعداد المفقودين والمتوفين كبيرة، خاصة وإن بعض الآبار بها مياه جوفية، مما يصعب عملية الانتشال إلا بعد سحب المياه.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى