السياسة السودانية

ارتفاع ضحايا السيول في السودان لـ 99 قتيل

الخرطوم 28 أغسطس 2022 – أعلن الدفاع المدني في السودان عن ارتفاع الوفيات جراء السيول والفيضانات إلى 99 شخصا وإصابة 93 آخرين وانهيار آلاف المنازل.

والأحد تجاوزت مناسيب نهر النيل في العاصمة الخرطوم وعطبرة، شمالي السودان، مرحلة الفيضانات فيما اقتربت مناسيب المحطات الأخرى من هذه المرحلة؛ مما يفاقم أوضاع المنكوبين.

وقال الدفاع المدني، في بيان تلقته “سودان تربيون”، الأحد؛ إن “الوفيات بسبب الأمطار والسيول والفيضانات بلغت 99 حالة وإصابة 93 آخرين، وانهيار 59 ألف منزل بصورة كلية وجزئية”.

وأشار إلى أن المياه غمرت أكثر من 10 آلاف فدان من المساحات المزروعة، إضافة إلى نفوق 672 رأسا من المواشي، علاوة على انهيار 102 مرفقا منها 68 تابعا للتعليم.

وأعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في السودان “أوتشا”، تأثر أكثر من 226 ألف شخص في 16 ولاية، وقال إن الفيضانات ألحقت إضرارا بـ 500 مرفق صحي وتضرر وتدمير ألف مصدر للمياه و2500 مرحاض.

وتوقع الدفاع المدني هطول أمطار غزيرة في ولايات البحر الأحمر والنيل الأزرق وجنوب كردفان ووسط وغرب دارفور، مشيرًا إلى استمراره متابعة مناسيب النيل وتعلية الجسور بمناطق الهشاشة وتصريف المياه ومراقبتها بواسطة فرق ارتكازات نيلية.

ويُعاني السودان من ضعف في البنية التحتية مما يجعل استجابته للكوارث الطبيعية ضعيفة، وهو أمر يقود المنكوبين إلى انتظار الإغاثة الخارجية والمحلية

وتنشط وكالات الأمم المتحدة ودول السعودية وقطر والإمارات، إضافة إلى أميركا، في تقديم أطنان من المساعدات الغذائية ومواد الإيواء إلى المنكوبين.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى