السياسة السودانية

ارتفاع الإصابات بحمى الضنك في الخرطوم إلى 613 حالة

[ad_1]

الخرطوم 5 مارس 2023 ــ كشفت السُّلطات الصحية السودانية عن ارتفاع عدد حالات حمى الضنك، في ولاية الخرطوم إلى 613 إصابة، من جملة 1.232 حالة اشتباه.

وسُجلت أولى حالات الإصابة بحمى الضنك في ولاية شمال كردفان في 2 نوفمبر 2022، وذلك قبل أن تنتشر في 12 من أصل 18 ولاية سودانية.

وقال مدير إدارة الطوارئ ومكافحة الأوبئة بوزارة صحة ولاية الخرطوم، محمد التيجاني، الأحد؛ إن “تراكمي حالات الاشتباه بحمى الضنك بلغ 1232 حاله، منها 613 إصابة مؤكدة، فيما بلغ تراكمي الوفاة حالتين”.

وأشار إلى أن أعلى معدل إصابة رُصدت في محلية أم بدة بمنطقة أم درمان.

وحمى الضنك هي عدوى فيروسية تنتقل بلدغ البعوض وتنشر سريعًا في المناطق التي يكثر فيها توالده خاصة الاستوائية وشبه الاستوائية، ويعاني المصاب من ألم شديد في البطن إضافة إلى القيء المستمر والإرهاق والطفح الجلدي وهبوط ضغط الدم وصعوبة في التنفس.

وترأس وزير الصحة المُكلف هيثم محمد إبراهيم، اجتماعا دوريا، في مقر وزارة الصحة بولاية الخرطوم بحث الوضع الوبائي في الولاية والعمل الجاري لمكافحة حمى الضنك والملاريا، إضافة إلى تحديد الاحتياجات لاستمرار أنشطة المكافحة.

ودعا الوزير إلى تنظيم نفرة كبرى في مناطق ولاية الخرطوم، بإشراك قطاعات المجتمع المدني والقوات النظامية، لتقديم الدعم لتنفيذ خطة مكافحة الأمراض.

ويلقي ضعف النظام الصحي، الذي يعاني من ضعف التمويل الحكومي لسنوات طوال، مخاوف من تفشي الوباء على نطاق واسع في ظل تحرك السودانيين اليومي.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى