السياسة السودانية

مفوضية حقوقية: إسقاط عقوبة الإعدام يعزز احترام الدولة

[ad_1]

رحبت المفوضية القومية لحقوق الإنسان بالتوجه نحو إسقاط عقوبة الإعدام في جميع القضايا عدا القصاص.
وأشادت بهذا التوجه وقالت إنها تشجعه بشدة لكونه يعزز احترام وحماية الدولة للحق في الحياة بوصفه أهم حق للانسان.

وقالت في بيان اطلعت عليه “اليوم التالي” تورد نصه كاملاً:
تابعت المفوضية القومية لحقوق الإنسان تصريحات رسمية حول التوجه نحو إسقاط عقوبة الإعدام في جميع القضايا عدا القصاص، وقد ظلت المفوضية القومية لحقوق الإنسان في حالة متابعة وانشغال مستمر بمسألة عقوبة الإعدام والمحكومين بهذه العقوبة، وعليه تؤكد المفوضية القومية لحقوق الإنسان الآتي:

ترحب المفوضية القومية لحقوق الإنسان وتشيد بهذا التوجه وتشجعه بشدة لكونه يعزز احترام وحماية الدولة للحق في الحياة بوصفه أهم حق للانسان.

وتؤكد المفوضية القومية لحقوق الإنسان على موقفها المبدئي بشأن عقوبة الإعدام انسجاماً مع المعايير الدولية، وتطالب الدولة باتخاذ جميع التدابير، بما في ذلك تشجيع المصالحات بين أولياء الدم والمدانين قصاصا بجرائم القتل العمد.

وتجدد المفوضية القومية لحقوق الإنسان مطالبتها بمواصلة تجميد تنفيذ جميع أحكام الأعدام في أفق تكوين المحكمة الدستورية، من أجل إتاحة جميع سبل التقاضي والطعون لدى المحاكم الوطنية للمحكومين بعقوبة الإعدام، وتأكيداً على أن عقوبة الإعدام تمس حقاً دستورياً وهو الحق في الحياة.

ستواصل المفوضية القومية لحقوق الإنسان جهودها بمشاركة المجتمع المدني من أجل تعميق النقاش المجتمعي حول عقوبة الإعدام، ومن ثم تقديم توصيات بشأنها لمتخذي القرار.

صحيفة اليوم التالي

[ad_2]

مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى