السياسة السودانية

ياسر العطا : القوات المسلحة السودانية تعمل بروح واحدة

الخرطوم، 6 فبراير 2024 – أكد مساعد القائد العام للجيش السوداني، الفريق أول ركن ياسر عبد الرحمن العطا، أن القوات المسلحة تعمل بروح واحدة خلف القيادة، نافيًا تقارير صحفية عن إحباط محاولة انقلابية في منطقة وادي سيدنا العسكرية بأمدرمان.

وخلال لقائه بوفد الإسناد الشعبي الثلاثاء، أوضح العطا وفقا للإعلام العسكري أن “القوات النظامية تعمل خلف القيادة بقلب رجل واحد، وفق تراتبية منظمة”.

وعلى الرغم من عدم تطرق العطا إلى محاولة الانقلاب المزعومة، إلا أنه شدد على أن “منطقة أمدرمان ووادي سيدنا تتمتعان بأعلى مستويات التنسيق وتعملان بقوة لتحقيق النصر، ولا وجود لأي حديث بخلاف ذلك”.

وأكد العطا أن “القوات المسلحة كلها خلف القائد”، في إشارة إلى رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان.

وكانت صحيفة “السوداني” ذكرت يوم الثلاثاء أن الاستخبارات العسكرية اعتقلت 4 من ضباط الجيش لضلوعهم في محاولة انقلابية. بينما أفادت تقارير إعلامية أخرى أن سبب توقيف الضباط كان مخالفة الأوامر العسكرية والاشتباك مع “قوات الدعم السريع” في منطقة أمدرمان دون توجيهات من القيادة العسكرية.

وتضمنت قائمة الضباط المعتقلين عقيد ركن يشغل منصب قائد قوة متحركة احتياطية في معسكر “سركاب”، ومقدم في الإدارة الفنية بالدفاع الجوي وأجهزة التشويش المضادة للطائرات من دون طيار (المُسيَّرات). كما ذكرت الصحيفة أن الاستخبارات العسكرية تعمل على اعتقال ضابط برتبة عميد يتولى قيادة قوة متحركة بمدينة أمدرمان.

وأشارت مصادر صحفية إلى أن الضباط المعتقلين يُعدّون من أكفأ ضباط القوات المسلحة في الضبط والربط والالتزام بالتعليمات، وأنهم خاضوا معارك شرسة ضد “الدعم السريع” في مدينة أمدرمان.

يُذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تُثار فيها شائعات عن محاولات انقلابية في السودان. ففي سبتمبر 2021، أعلن الجيش السوداني عن إحباط محاولة انقلابية ضد مجلس السيادة الانتقالي.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى