السياسة السودانية

وزير الخارجية : «الدعم السريع» يرتكب انتهاكات واسعة بعد محاولة انقلاب فاشلة

[ad_1]

الخرطوم 5 يوليو 2023 ـ قال وزير الخارجية المُكلف علي الصادق الأربعاء، إن ما يجري في السودان محاولة انقلابية فاشلة نفذتها قوات الدّعم السريع متهمها بارتكاب انتهاكات واسعة.

ومنذ 15 أبريل يشهد السودان قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع تركز معظمه في العاصمة الخرطوم وأودى بحياة ما يقرب على الثلاث ألاف مواطن وتشريد ما يزيد عن مليوني سوداني بين لجوء ونزوح داخلي.

وفي أول ظهور رسمي له منذ نشوب الحرب خاطب وزير الخارجية المكلف الاجتماع الوزاري لمكتب التنسيق الخاص بحركة عدم الانحياز المنعقد في العاصمة الأذربيجانية باكو قائلا إن “السودان يشهد تداعيات محاولة انقلابية فاشلة قامت بها قوات الدّعم السريع بعد تمردها على السلطة”.

وأشار إلى أن المحاولة تحولت الى عدوان عسكري شامل يستهدف هدم الدولة والاقتصاد والبنى التحتية والأصول علاوة على تدمير المرافق الإستراتيجية واحتلال منازل المواطنين.

ونوه الى أن قوات الدعم السريع قبل تمردها ظلت تظهر عدم انصياع واضح لتوجيهات قيادة القوات المسلحة وتقاوم أي محاولة لدمجها في الجيش بسبب رغبة قيادتها في أن تظل جيشاً موازٍ.

واستعرض المسؤول السوداني في الاجتماع الانتهاكات الممنهجة لمليشيا الدعم السريع بشنها حرباً شاملة على العاصمة الخرطوم ومدن وحواضر عدد من الولايات والطرق القومية والمطارات والمنشات الإستراتيجية لإشاعة الفوضى وإرهاب المواطنين بارتكاب عمليات السرقة والنهب والسطو المسلح إضافة لارتكابها جرائم الاغتصاب واشاعة الذعر واستخدام المواطنين دروعاً بشرية.

واتهم الصادق قوات الدّعم السريع باقتحام المستشفيات والمقار الصحية وتحويلها لمقار عسكرية وإجبار الكوادر الصحية على علاج جرحاها ما أدى لخروج 57 مستشفى عن الخدمة بجانب سرقة مخازن ومستودعات الادوية.

وتحدث عن استهداف قوات الدّعم السريع العديد من البعثات الدبلوماسية المعتمدة في السودان ونهب مقتنياتها مما شكل انتهاكاً صارخاً للاتفاقيات الدولية ذات الصلة بحرمة المقار الدبلوماسية.

وحمل قوات الدّعم السريع مسؤولية عدم الالتزام باتفاقيات وقف إطلاق النار والترتيبات الإنسانية في منبر “جدة” وقال بأنها استغلت هذه الاتفاقيات بشنها لمزيد من الاعتداءات الممنهجة.

ودعا الوزير السوداني حركة عدم الانحياز لدعم السودان خلال هذه الفترة الصعبة التي يمر بها من خلال إدانة انتهاكات مليشيا الدعم السريع بوصفها جرائم ضد الدولة  وانتهاك صريح للقانون الدولي الإنساني.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى