الرياضة العالمية

أجمل الأهداف والتمريرات بالدور الأول من كأس الأمم الأفريقية 2024


نشر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الجمعة أجمل الأهداف والتمريرات التي اهتزت لها جماهير نهائيات كأس الأمم الأفريقية في ساحل العاج. كما أعلن الخميس عن أسماء لاعبي التشكيلة المثالية للدور الأول من هذه النسخة، والتي تضمنت أربع دوليين مغاربة وهم: حكيمي، أمرابط، أكرد، أوناحي.

نشرت في:

5 دقائق

لم يخل الدور الأول لكأس الأمم الأفريقية من الأهداف الجميلة التي كانت من توقيع لاعبين من جنسيات مختلفة، ضمنهم المهاجم المصري مصطفى محمد والمغربي عز الدين أوناحي. وأضفت هذه الأهداف جمالية خاصة على الأجواء التي تدور فيها المنافسة.

أجمل الأهداف

اختار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم باقة منها نشرها على حسابه على إكس، كان أولها هدف للسنغالي لامين كمارا الذي سجله بتسديدة مقوسة بديعة ضد غامبيا، لم تترك للحارس أي فرصة للتصدي للكرة، في مباراة انتهت بفوز رفاقه بثلاثة أهداف نظيفة.

ثم هدف نجم الوسط المغربي عز الدين أوناحي الذي أحرزه في شباك ناميبيا، إثر تمريرة ذكية من زميله عدلي، ليضع لاعب مارسيليا الفرنسي الكرة في الشباك بكل هدوء.

وتصدر المغرب مجموعته بسبع نقاط متقدما بفارق أربعة نقاط عن الكونغو التي حلت ثانية، فيما جاءت زامبيا في المركز الثالث بنقطتين، ما سمح للمضيفة ساحل العاج بالتأهل من ضمن أفضل أربعة منتخبات حلت في المركز الثالث، بينما جاءت تنزانيا في المركز الأخير بنقطة واحدة.

أجمل الأهداف في كأس الأمم الأفريقية 2024


ويأتي بعده، في فيديو الكاف، هدف لاعب الرأس الأخضر كيفن بينا الذي سدد بقوة من بعيد في مرمى موزمبيق، لتركن في أعلى يمين المرمى، دون أن يتمكن الحارس من الانقضاض عليها.

ويأتي دور محمد قدوس من غانا، حين سجل ببراعة ضد مصر في مرمى الشناوي، الذي ارتمى على الكرة دون أن يصل إليها.

فأبوبكر كويتا من موريتانيا بقذيفة صاروخية، لم تترك أي مجال للحارس الأنغولي لإنقاذ الموقف. وانتهت هذه المقابلة بهزيمة “المرابطون” بثلاثة أهداف مقابل هدفين. وكذا هدف بابلو غانيت من غينيا الاستوائية بعد أن نفذ ضربة حرة مباشرة، ووضعها بحكمة كبيرة في مرمى ساحل العاج.

وتختم هذه الباقة من الأهداف بإنجاز المصري مصطفى محمد، الذي تلقى تمريرة جميلة من تريزيغيه، فتابع الكرة بسرعة وبقوة قبل أن يضع الكرة بفنية عالية في شباك الرأس الأخضر.

وانتزعت مصر تأشيرة المرور لثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية 2024 لكرة القدم على الرغم من تعادلها أمام الرأس الأخضر في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية. واحتلت مصر المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط وراء الرأس الأخضر بسبع نقاط، فيما أصبحت غانا خارج المنافسة.

اقرأ أيضاجدول مباريات ثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية 2024

تمريرات أنيقة

كما عاشت الجماهير المتابعة لأطوار كأس الأمم الأفريقية نشوة الفرح أيضا مع التمريرات الجميلة التي نالت تصفيقاتها. ونشر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) أفضل 5 تمريرات عرفتها التظاهرة القارية في دور المجموعات.

وكانت أجمل تمريرة للدولي المغربي أمين عدلي لزميله أوناحي التي سجل منها أيضا هدفا جميلا على رأس القائمة. وكان ذلك خلال اللقاء الذي جمع الأسود بتنزانيا وانتهى بفوزهم بثلاثية نظيفة.

وخلال مباراة مصر ضد الرأس الأخضر، قام المصري أحمد حجازي بتمريرة راقية توجت بالهدف الأول للفراعنة أمام الرأس الأخضر، وكان من توقيع محمود حسن تريزيغيه.

وبعدها، جاءت تمريرة لاعب منتخب ناميبيا موزيو بيتوال مهيئا فرصة التسجيل لزميله ديون هوتو متسببا هزيمة تاريخية لتونس.

ثم تمريرة خوسيه ماشين لاعب غينيا الاستوائية التي أحرز الهدف بفضلها زميله جوزيه ميراندا ضد غينيا بيساو، وخرج منتصرا من المقابلة بأربعة أهداف مقابل اثنين.

واختتمت هذه المجموعة من التمريرات الرائعة بالأخيرة للاعب جنوب أفريقيا تيبوهو موكوينا لزميله تابيلو موسيكو، مكنت الأخير من هز شباك ناميبيا في مقابلة أمطر فيها هو وزملاؤه شباك “المحاربين الشجعان” برباعية نظيفة.

اقرأ أيضاموريتانيا ومصر والمغرب… ما هي حظوظ الدول العربية في تخطي ثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية؟

أربع مغاربة في التشكيلة المثالية

ولم يكن مفاجئا أن تمنح التشكيلة المثالية للدور الأول من كأس الأمم الأفريقية نصيب الأسد لأسود الأطلس. بفضل ضم المنتخب المغربي لاعبين كبار اكتسبوا تجربة دولية قوية، خاصة عقب الإنجاز المونديالي الكبير في نهائيات كأس العالم بقطر.

ووقع الاختيار على كل من المدافع الأيمن للأسود أشرف حكيمي، قلب الدفاع نايف أكرد، ولاعبا الوسط الدفاعي والهجومي سفيان أمرابط وعز الدين أوناحي. وجاء المنتخب السنغالي في المرتبة الثانية من حيث عدد اللاعبين الذين وضعوا في هذه التشكيلة، إذ احتلوا ثلاثة مواقع فيها.

وجاءت على الشكل التالي:

حراسة المرمى: جيزوس أوونو (غينيا الاستوائية).

خط الدفاع: أرتور ماسواكو (الكونغو الديمقراطية)، خاليدو كوليبالي (السنغال)، نايف أكرد وأشرف حكيمي (المغرب).

خط الوسط: لامين كامارا (السنغال)، عز الدين أوناحي وسفيان أمرابط (المغرب).

خط الهجوم: إسماعيلا سار (السنغال)، غيلسون دالا (أنغولا)، إيميليو  نسووي (غينيا الاستوائية).

ونال منتخب السنغال بطاقة التأهل للدور الثاني، عقب تربعه على قمة المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط، وهو المنتخب الوحيد الذي حقق العلامة الكاملة في دور المجموعات، ليخوض الاثنين المقبل مواجهة مفتوحة على كل الاحتمالات أمام ساحل العاج المضيف، والناجي من الإقصاء المبكر، على أمل مواصلة مسيرته في الانتصارات.

 

بوعلام غبشي




المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى